شركة ناشئة لتحويل الطائرات للاعتماد على الهيدروجين بتعاون بدعم بيل جيتس وأمازون

  • بعد أن أطلقت شركة زيروآفيا الناشئة المتخصصة بتطوير تقنيات الهيدروجينوالكهرباء للطائرات وعودًا بتحويل حلم الرحلات الجوية الخالية من الكربون إلى حقيقة واقعة، نجحت في جمع 21.4 مليون دولار من كبار المستثمرين؛ مثل شركة أمازون وشل وبريكثرو إينيرجي فينتشر التي أسسها بيل جيتس لتسريع الابتكار في مجال الطاقة المستدامة والتقنيات الأخرى للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

    وحصلت زيروآفيا (مقرها كاليفورنيا) أيضًا، على تمويل من حكومة المملكة المتحدة؛ بقيمة 16.3 مليون دولار، ودخلت في شراكة مع الخطوط الجوية البريطانية، لمساعدتها في تسريع التحول من الوقود الأحفوري إلى الهيدروجين، ليصل مجموع التمويل الذي حصلت عليه إلى 37.7 مليون دولار في أقل من أسبوع.

    وتواجه شركات الطيران ضغوطات متزايدة لمعالجة الارتفاع السريع في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن الرحلات الجوية، في حين تُعقَد الآمال على التحول إلى استخدام وقود الهيدروجين كبديل بالغ مهم جدًا لتنحية الكربون من القطاع، لتقليل الانبعاثات بنسبة تصل إلى 50%.

    ونقل موقع سي إن إن بزنس، عن فال مفتاخوف، الرئيس التنفيذي للشركة، أن «الإنجازات البارزة تساعد صناعة الطيران في بدء تحولها عن الوقود الأحفوري، بعد أن أدركت أسواق الطيران والأسواق المالية أن الهيدروجين هو الطريق الوحيد المجدي نحو رحلات تجارية واسعة النطاق خالية من الانبعاثات.»

    ونفذت الشركة -بعد نحو 3 أعوام من تأسيسها- أول رحلة لطائرة تجارية تعمل بالطاقة الهيدروجينية، في سبتمبر/أيلول 2020، عندما أقلعت طائرة من 6 مقاعد من منشأة البحث والتطوير في كرانفيلد في المملكة المتحدة وحلقت لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة قبل الهبوط. وأعلنت عن عزمها تنفيذ رحلة طيران في الأشهر الثلاثة المقبلة، تصل إلى 400 كيلومتر، وهي المسافة من لندن إلى باريس تقريبًا.

    وتخطط الشركة لتسويق تقنيتها في وقت مبكر من العام 2023 برحلات تصل إلى 800 كيلومتر في الطائرات ذات العشرين مقعدًا، والمستخدمة عادة في الطيران الإقليمي ونقل البضائع، وتعتزم تحقيق رحلات تزيد عن 1600 كيلومتر في غضون الأعوام العشر المقبلة لطائرات تزيد مقاعدها عن 100 مقعد.

    يذكر أن استثمار أمازون جرى من خلال صندوق تعهد المناخ، الذي أنشأته في العام 2019 للمساعدة على تحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول العام 2040، وجاء استثمار شل من شركة شل فينتشر المستثمرة في شركات الطاقة المتجددة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن