جاك ما مؤسس على بابا يعود للظهور مرة اخري ..بعد شائعات اختفائه

  • كتب : محمد الخولي - محمد شوقي 

     

    فى مفاجئه سارة للمهتمين بقطاع تكنولوجيا المعلومات المعلومات والاتصالات الصيني والعالمي  ظهر امس للعلن جاك ما مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات" علي بابا" العالمية للتجارة الإلكترونية والتى تستحوذ تقريبا على نصف عدد مستخدمى التجارة الإلكترونية فى الصين .

    وفى اول تعليق ل جاك ما عن سر اختفائه المفاجئ لمدة اسبوعين قال ان فضل عدم الظهور إلى العلن حتى تنتهي السلطات الصينية من إجراءات التحقيق التى تقوم بها بشأن صفقة استحواذ شركته على احدي الشركات الجديدة .

    الجدير بالذكر ان وسائل اعلام صينية وعربية كانت اشارت ، الاسبوع الماضى ، إلى ذكرت وسائل إعلام غربية أنه يشتبه في أن الملياردير الصيني جاك ما أصبح في عداد المفقودين إثر دعوته للإصلاح الاقتصادي.

    وقال موقع "Yahoo Finance"، في تقرير له إن مؤسس شركة "علي بابا" العملاقة للتجارة الإلكترونية، لم يظهر علنا منذ أكثر من شهرين.

    وأشار الموقع إلى أن عدم ظهور الملياردير الصيني طوال هذه الفترة أثار تكهنات حول مكانه.

    ولفت الموقع في التقرير الذي أعاد نشره موقع " Foxbusiness" إلى أن اختفاء أحد أغنى الرجال في الصين جاء بعد أن دعا إلى الإصلاح الاقتصادي في خطاب ألقاه في 24 أكتوبر في شنغهاي.

    وكان الملياردير الصيني قد قال في الخطاب إن "النظام المالي اليوم هو إرث العصر الصناعي، ويجب أن ننشئ جيلا جديدا من الشباب، ويجب علينا إصلاح النظام الحالي"،

    وأوضح الموقع أن جاك ما كان من المفترض أن يشارك في نوفمبر الماضي في الحلقة النهائية من برنامج "Africa's Business Heroes" وهو مسابقة لأصحاب المشاريع الأفارقة، ولكن تم استبداله بمسؤول تنفيذي في شركة "علي بابا".

    وتواجه شركات الخدمات المالية "علي بابا" و" آنت جروب"، المملوكة للملياردير الصيني رقابة من الحكومة الصينية بعد خطاب جاك ما.كما تواجه "علي بابا" تحقيقا لمكافحة الاحتكار بدأ في ديسمبر، بينما تم تعليق الاكتتاب العام الأولي لـ "آنت جروب".

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن