لأول مرة : " بيرسيفيرانس " ترسل لقطات عن هبوطها على المريخ

  • كتب : باسل خالد – نهله أحمد

    نشرت وكالة ناسا عددًا من الصور التى ارسلتها عربة " بيرسيفيرانس  " وكانت العربة أرسلت الصورة الأولى لمحيطها بعد دقائق من عملية هبوطها التي تسمى سبع دقائق من الرعب لكن الهدف منها كان مجرد تأكيد على نجاح الهبوط، ولهذا أرسلت العربة صورة منخفضة الدقة بكاميرا مراقبة صور المذهلة عالية الجودة   لبعثة عربتها الجوالة بيرسيفيرانس بعد أن نجحت في الهبوط على سطح المريخ

    أما الصور الجديدة فتظهر جزءًا من عملية هبوطها ومشاهد أخرى، إذ لم تبدأ مهمتها الاستكشافية بعد، وما زالت في مرحلة فحوصات السلامة بعد الهبوطوتظهر هذه الصورة المدهشة التي نشرتها وكالة ناسا العربة الجوالة بيرسيفيرانس خلال المرحلة الأخيرة للهبوط على الكوكب الأحمر،إذ تبدو متدلية بالكبلات من مركبة الهبوط على ارتفاع مترين من سطح المريخ قبل هبوطها في فوهة جيزيرو بجزء من الثانية.

    وهذه اللقطة عالية الدقة جزء من مقطع فيديو التقطته عدة كاميرات تحملها مركبة الهبوط، وتأمل ناسا أن تتمكن من نشره غدًا الاثنين 22 فبراير فخلال الدقيقة الأخيرة قبل هبوط العربة بيرسيفيرانس انطلق محرك صاروخي للدفع العكسي لتباطؤ مركبة الهبوط بهدوء، وبقيت المركبة محلقة لتنزل العربة الجوالة بأمان على سطح الكوكب عبر ثلاثة كبلات بلاستيكية، ثم قطعت الكبلات التي تربطها بمركبة الهبوط، وطارت الأخيرة لتسقط بعيدًا عن العربة الجوالة بيرسيفيرانس.

    وقد يتضمن الفيديو المرتقب صوتًا من المريخ لعملية الهبوط، لأن العربة الجوالة مزودة بميكروفون، لكن ما زال فريق البعثة بانتظار استقبال مزيد من البيانات من العربة قبل تأكيد التقاط الصوت عبر ميكروفون العربة.

    وتظهر هذه الصورة لأول مرة إحدى مراحل تسلسل الهبوط من بعيد، إذ التقطت من المسبار المداري لاستطلاع المريخ التابعة لناسا: مارس ريكونيسانس أوربيتر، والتي تدور حول الكوكب الأحمر منذ العام 2006، لقطة لمركبة بيرسيفيرانس وهي تهبط ضمن الغلاف الجوي للمريخ تحت مظلتها الضخمة.

    والتقطت الصورة بكاميرا التصوير عالية الدقة (HiRISE) وترى فيها تدخل فوهة من اليسار وكان المسبار الذي يحمل الكاميرا عالية الدقة على بعد نحو 700 كيلومتر، من مركبة هبوط بيرسيفيرانس، ويتحرك بسرعة 3 كيلومترات في الثانية، في لحظة التقاط الصورة. وكانت المسافة البعيدة والسرعات العالية للمركبتين الفضائيتين تمثلان ظروفًا صعبة تتطلب توقيتًا دقيقًا لالتقاط الصورة في اللحظة المناسبة.

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن