خسائر شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية تتجاوز 1.6 تريليون دولار للاسبوع الثالث

  • كتب : باسل خالد

     

    يبدو أن نزيف خسائر شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية مازال مستمر منذ منتصف فبراير الماضي حيث تراجع مؤشر بورصة اسهم شركات التكنولوجيا الامريكي " ناسداك   100 " للأسبوع الثالث على التوالي وتزواجت قيمة الانخفاضات المالية نحو 1.6 تريليون دولار في القيمة السوقية من أسهم التكنولوجيا عالية الارتفاع، وسط صعود في عوائد سندات الخزانة الأمريكية. وخف تباطؤ الأداء أخيرا، حيث ارتفع المؤشر إلى جانب مؤشر "ستاندرد آند بورز 500 " بنسبة 1.6%، ومع ذلك فقد أنهى مؤشر " ناسداك "  الأسبوع خاسراً 1.9% مسجلاً أطول سلسلة تراجعات منذ سبتمبر الماضي.

    وتاتى هذه التراجعات رغم تحقيق شركات تكنولوجيا المعلومات لنتائج مالية خلال عام 2020 وصفت بانها الاعلى فى تاريخها .

    من جهته قال مات ماليى  كبير المحللين الإستراتيجيين لدى «Miller, Tabak + Co»: ان ارتفاع أسعار الفائدة يجعل التقييمات أكثر صرامة لأسهم التكنولوجيا، لكن هذا لا بأس به لأن التقييمات أصبحت مفرطة على أي حال، ولقد حان الوقت، فلا يمكن الصعود والارتفاع إلى الأبد». ورغم عمليات البيع، لا تزال تقييمات أسهم التكنولوجيا تحوم فوق المستويات المتوسطة.

    وتبلغ نسبة السعر إلى الأرباح (مكرر الربحية) في مؤشر " ناسداك 100 " حوالى 27 مرة، وهي أعلى بكثير من متوسط السنوات ​​الخمس البالغ 21 عامًا. في ذروتها في عام 2020، كانت 30 مرة .

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن