مفتاح الذكاء الاصطناعي لجعل الطرق المستقبلية أكثر أمانًا شركاء الأمم المتحدة : خفض الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق لالنصف عام 2030 يتطلب ابتكارًا رقميًا أسرع

  • كتب : محمد شوقي – نهله مقلد

    تحتاج البلدان والمستثمرون إلى تسريع تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي (AI) للحفاظ على الطرق المستقبلية آمنة للجميع ، كما يقول شركاء الأمم المتحدة الذين يقودون مبادرة جديدة للذكاء الاصطناعي للسلامة على الطرق .

    تتضمن أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs) دعوة للعمل العالمي لخفض المعدل السنوي للوفيات الناجمة عن حوادث الطرق على مستوى العالم إلى النصف وضمان الوصول إلى وسائل نقل آمنة وميسورة التكلفة ويمكن الوصول إليها ومستدامة للجميع بحلول عام 2030.

    سيكون التقدم الأسرع في الذكاء الاصطناعي أمرًا حيويًا لتحقيق ذلك ، لا سيما في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل حيث يُفقد معظم الأرواح على الطرق كل عام.

    تجمع مبادرة الذكاء الاصطناعي للسلامة على الطرق بين الأمين العام للأمم المتحدة المبعوث الخاص للسلامة على الطرق و المبعوث على تقنية مكاتب في شراكة جديدة للعمل العالمي مع الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    من جهته قال الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات ، هولين جاو ، "إن العدد غير المتناسب من الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق في البلدان النامية هو مثال آخر على سبب وجوب وصول فوائد التقنيات الجديدة إلى الجميع في كل مكان". الضوء الإرشادي الرئيسي لمبادرتنا الجديدة للذكاء الاصطناعي للسلامة على الطرق "

    أضاف تهدف المبادرة إلى تعزيز الجهود العالمية للذكاء الاصطناعي عبر القطاعين العام والخاص لتحسين السلامة لجميع مستخدمي الطرق ، سواء كانوا يسافرون بالسيارات أو الدراجات النارية أو الدراجات أو على الأقدام أو غير ذلك من وسائل النقل الناشئة.

    نهج النظام الآمن

    وسيشكل الذكاء الاصطناعي جزءًا من نهج "النظام الآمن" الشامل للسلامة على الطرق ، ويشمل جميع عناصر التنقل الديناميكي.

    قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسلامة على الطرق ، جان تود: "هناك فرصة غير مستغلة لتسخير الذكاء الاصطناعي لسد الفجوة الرقمية وسلامة الطرق في جميع أنحاء العالم. إنني أتطلع إلى العمل مع شركاء من القطاعين العام والخاص والأمم المتحدة لتقديم الأدوات المنقذة للحياة لمن هم في أمس الحاجة إليها ".

    أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش العام الماضي عن خارطة طريق للتعاون الرقمي ، مؤكدة على الحاجة إلى الذكاء الاصطناعي والحلول التقنية الأخرى لدفع التنمية المستدامة.

    قالت ماريا فرانشيسكا سباتوليسانو ، الأمين العام المساعد ، التي ترأس حاليًا مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة المعني بالتكنولوجيا ، إن الذكاء الاصطناعي أمر بالغ الأهمية لتحقيق هذه "الرؤية الجريئة للمستقبل الرقمي الذي يحتاجه العالم".

    وقالت "مبادرة اليوم هي جهد جدير بالملاحظة للتركيز على قضايا التكنولوجيا العملية الواقعية التي تؤثر بشكل ملموس على حياة الناس".

    الاتحاد الدولي للاتصالات السالمة على الطرق

    ستعتمد مساهمة الاتحاد في مبادرة الذكاء الاصطناعي للسلامة على الطرق على أعمال التقييس الراسخة التي يقوم بها الاتحاد لأنظمة النقل الذكية (ITS) ، والتي تتراوح من الاتصالات الراديوية لأنظمة النقل الذكية (ITS) والأمن السيبراني للسيارات إلى الوسائط المتعددة للمركبات وأداء الاتصالات التي تنطوي على المركبات.

    وستستفيد أيضًا من نتائج الفريق المتخصص للاتحاد المعني بالقيادة الذاتية والمُساعدة ، بما في ذلك تقنيات المراقبة المستمرة للأداء السلوكي لسائقي الذكاء الاصطناعي ، والفريق المركّز التابع للاتحاد المعني بالوسائط المتعددة في المركبات ، الذي يعمل على تمكين الجيل التالي من أنظمة المعلومات والترفيه للمركبات من أجل تحسين السلامة على الطرق.

    تدعم المعايير المعمول بها أيضًا لوائح المركبات العالمية التي وضعتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (UNECE) ، مما يعكس تعاون الاتحاد الدولي للاتصالات منذ فترة طويلة مع قسم النقل التابع للجنة الاقتصادية لأوروبا. على سبيل المثال ، تشير اللوائح العالمية بشأن مكالمات الطوارئ الخاصة بالمركبات إلى معيار أداء جودة الصوت للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU P.1140).

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن