تحذير من كارثة عالمية بسبب المناخ

  • - انعكست أزمة المناخ بشكل كبير على أنظمة الطقس العالمية، تتغير درجات الحرارة وهطول الأمطار وأنماط الرياح، وأصبحت الظواهر الجوية المتطرفة أكثر تواتراً.

     

    دق تقرير جديد لخبراء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ناقوس الخطر بشأن تداعيات الاحترار المناخي الناجم عن النشاط البشري.

     

    وقال التقرير الذي يقع في آلاف الصفحات، إن تداعيات الاحترار المناخي “الكارثية” باتت واقعا يُشعر به من الآن، وستتفاقم مع كل زيادة وإن كانت ضئيلة في حرارة الأرض، مع تكاثر الحرائق وذوبان التربة الصقيعية.

     

    وذكر التقرير أنه في حال لم يتحرك العالم سريعا جدا لخفض انبعاثات غازات الدفيئة سيواجه وابلا من التداعيات التي لا هروب منها “ولا يمكن العودة عنها أحيانا” في العقود المقبلة.

     

    فمع موجات الجفاف والقيظ والفيضانات والحرائق وانعدام الأمن الغذائي ونقص المياه والأمراض وارتفاع مستوى المياه، يجد 3,3 إلى 3,6 مليارات شخص، أي نحو نصف سكان العالم انفسهم في وضع “ضعف شديد”.

     

    وتوقع التقرير انقراض 3 إلى 14% من الأنواع على الأرض حتى مع ارتفاع الحرارة 1,5 درجة مئوية فقط وانه بحلول 2050 سيكون نحو مليار شخص يقيمون في مناطق ساحلية معرضة للخطر تقع في مدن ساحلية كبيرة أو جزر صغيرة.

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن