"اتصالات"تستعرض رؤيتها للمستقبل الرقمي وتعاظم دور الروبوتات

  • خلال دورة هذا العام من معرض " جايتكس دبي للتقنية 2019 " ، قدمت شركة "اتصالات" لمحة وافية لزوار  حول قطاع التجزئة، التي اشتملت على تجارب التسوق القائمة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، والأزياء المتصلة، وعمليات تسديد قيمة المشتريات الذاتية باستخدام تكنولوجيا إنترنت الأشياء، والمركبات ذاتية القيادة، والروبوتات، وحلول الدفع المتقدمة.

    " نيوليكس" لتوصيل الطلبات

    وكأحد أبرز الابتكارات التي تعرضها "اتصالات" هذا العام هي مركبة "نيوليكس" ذاتية القيادة لتوصيل الطلبات، والتي يمكن تتبعها بسهولة عبر تطبيق مخصص لها في الهواتف الذكية، إلى جانب متجر "موبي مارت" ذاتي الخدمة والذي يعد حلًا مبتكرًا لتوصيل الطلبات إلى القرى والمدن والمطارات والمباني المكتبية وما إلى ذلك دون تدخل بشري. أما آلة البيع الذاتية القائمة على تكنولوجيا إنترنت الأشياء "ﭬيكي" فتمثل بديلًا عصريًا ومتطورًا لتجارب البيع التقليدية وأول حلول التجزئة التي تسخر إمكانات الذكاء الاصطناعي في نقاط البيع.

    وفي حين تمثل عربة التسوق الذكية القائمة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي "كابر" صندوق محاسبة ذاتي الخدمة مزود بعجلات وقادر – بمساعدة أجهزة الاستشعار المدمجة – على تحديد جميع العناصر التي يضعها العميل داخل العربة.

    وفي نهاية جولة التسوق، تقوم العربة الذكية بحساب السعر الإجمالي للعناصر الموضوعة فيها باستخدام محطة دفع مدمجة يمكن للعملاء استخدامها عند نهاية عملية الشـراء، إلى جانب ذلك يعالج روبوت Swisslog القائم على حلول ItemPiQ مجموعة واسعة من العناصر لتحقيق الوصول السـريع للطلبيات بتكاليف تشغيل منخفضة.

     

    روبوت المشتريات

    كما تفاعل زوار جناح "اتصالات" مع روبوت متطور يستند على تقنية الذكاء الاصطناعي، وهو يقوم باختيار المشتريات ووضعها على كاونتر دفع الحساب، ومن ثم فرز كل مادة ووضع السعر الخاص بها. وفي الوقت نفسه هناك روبوت خاص بالدفع الذاتي يتعرف على المنتج بشكل فوري دون الحاجة لعملية المسح الضوئي للرمز الشريطي المعروف بـ barcode.  كما يتوافر أيضا الكثير من أنظمة التحليلات المرتكزة على إنترنت الأشياء والتي تعزز تجربة تسوق العملاء.

    وفي جانب متصل، عرضت "اتصالات" لزوار جناحها آلية مستقبلية للدفع، تتمثل بزراعة رقاقة في اليد، ومن أهم ميزاتها أنها لا تحتاج حتى للهاتف المحمول، بل تتخطى كل الأجهزة لصالح منح البشر مقدرات إلكترونية متطورة.

    عالم الموضة والأزياء

    وللمهتمين بعالم الموضة والأزياء؛ تقوم "اتصالات" هذا العام بطرح مفهوم جديد متصل بالأزياء في  (Connected Fashion)، حيث يمكن للزوار التفاعل مع الروبوت "Furhat" الذي يساعدهم في الحصول على تجربة تسوق متكاملة. كما اشتمل جناح "اتصالات" على الكثير من التجارب التفاعلية والعروض الاستثنائية.

    كما قدم ركن قطاع التجزئة في جناح "اتصالات" المشارك عروضًا خاصة من حديقة ناتوفيا المطبخية، والتي صممت في الأصل للسماح لكبار الطهاة حاملي تصنيف "طهاة نجمة ميشلان" بزراعة أعشابهم وخضرواتهم في مطبخهم دون الاضطرار إلى الاعتماد على العديد من الموردين، وقد صُممت لتكون أكثر ملاءمة للبيئة. كما حظي الروبوت الخبّاز" "بريد بوت"، وماكينة عصير ألبرت الروبوتية، والروبوت باريستا (صانع القهوة) بإقبال واسع من قبل الجمهور.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن