بقيمة مليون دولار وتقام مدينة أكرا بغانا الشهر القادم : مصريان في التصفيات النهائية لمبادرة رواد أعمال أفريقيا "ANPI" ضمن 10 آلاف

  • مشارك من 50 دولة

    " Mumm " استخدام التكنولوجيا والمطابخ السحابية.." Nawah" أول منصة للعلوم الطبية والحيوية

    تأهيل الجيل القادم من رواد الأعمال ..اقتصادًا أكثر استدامة وشمولية لمستقبل القارة أهم الأهداف

     

    كتب : وسيم إمام – محمد صابر   

    حددت مبادرة جائزة Africa Netpreneur (ANPI) أفضل 10 متسابقين في النهائيات الكبرى التي ستقام في أكرا، غانا في 16 نوفمبر 2019 واختارت المبادرة المرشحين النهائيين من بين ما يقرب من 10 الاف متقدم من 50 دولة أفريقية بعد أشهر من التحكيم والمداولات، وسيواصل المرشحون في القائمة النهائية تقديم أعمالهم مباشرة إلى أربعة قضاة نهائيين وهم، جاك ما ـ مؤسس مجموعة "علي بابا "ومؤسسة "جاك ما " ؛ ستريف ماساوا ـ المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة Econet ؛ وايبوكون أواسيكا ـ رئيس مجلس إدارة بنك فيرست النيجيري ومؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة The Chair Centre Group ؛وجو تساي ـ نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة علي باباو ستستضيف مؤسسة "جاك ما" مؤتمر  قمة رواد أعمال أفريقيا ليوم كامل، لمناقشة أفضل السبل لتمكين ريادة الأعمال والاقتصاد الرقمي في جميع أنحاء القارة .

    من جهته قال جاك ما مؤسس مجموعة "علي بابا "ومؤسسة "جاك ما " أطلقنا مبادرة جائزة رواد أعمال أفريقيا لتحديد رواد الأعمال من جميع أنحاء القارة، ليس فقط لمكافأتهم، بل لإلهام جيل جديد بالكامل فى القارة الأفريقية. لقد استلهمت من رواد الأعمال الذين قابلتهم في أفريقيا، والكثير منهم يتعاملون مع نفس التحديات التي واجهناها عندما بدأنا علي بابا منذ سنوات .

    ستنطلق مسابقة "أبطال الأعمال في أفريقيا" من جديد في 29 نوفمبر. وسيتم إصدار المزيد من التفاصيل حول كيفية الإنضمام إلى البرنامج في الأسابيع المقبلة. كما سيتم مشاركة أبرز نجوم مؤتمر رواد أفريقيا Africa Netpreneur Summit عبر قنوات وسائل الاتصال الاجتماعي الخاصة بمبادرة رواد أعمال أفريقيا "  ANPI " وفيما يلي نسلط الضوء على المرشحين النهائيين .

    قوة الاقتصاد التشاركي

    أولهم وليد عبد الرحمن ـ المدير التنفيذي "  Mumm  " (مصر) وهي كافتريا افتراضية للشركات، تقوم بتسخير قوة الاقتصاد التشاركي من خلال استخدام التكنولوجيا والمطابخ السحابية، وتعد سوقا عبر الإنترنت لطهاة المشاريع المنزلية. وليد ـ رجل أعمال متمرس بخبرة 12 عامًا في مجال تكنولوجيا الأغذية، وهو أيضًا المدير الإداري المؤسس السابق لشركة MIT Technology Review-Middle East وعضو اللجنة الاستشارية لمجتمع المشكِّلين العالميين في المنتدى الاقتصادي العالمي.

    ويتمثل المتسابق الثاني  أيوديجي أريكاوي ـ المؤسس المشارك "   Thrive Agric " (نيجيريا) وهي شركة تدعم التكنولوجيا الزراعية وتعمل مع المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة لتمكينهم من الوصول بشكل أكبر إلى مصادر التمويل، وكذلك تحسين دخلهم ومساعدتهم فى توزيع الحصاد وتعمل Thrive Agric اليوم مع 22000 مزارع في نيجيريا، وتهدف الشركة إلى بناء أكبر شبكة من المزارعين في أفريقيا باعتبارهم  في مهمة "لبناء أفريقيا التي تغذي العالم". أيوديجي ـ مهندس برمجيات بارع يعمل كمؤسس مشارك ومدير قسم تقنية CTO لـ Thrive Agric.

    في حين المتسابق الثالث هو  تيمي جيوا توبسون ـ المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة LifeBank   (نيجريا) وهي شركة توزيع طبي تستخدم البيانات والتكنولوجيا لمساعدة العاملين بمجال الصحة على اكتشاف المنتجات الطبية المهمة. أنقذت الشركة أكثر من 5300 شخص في نيجيريا. تتمتع تيمي مؤسسة الشركة بأكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال الإدارة الصحية مع وزارة التنمية الدولية ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ودولة لاجوس. في عام 2014، صنفتها قناة بي بي سي كواحدة من 100 امرأة غيرت العالم، كما تم الاعتراف بها من قبل مؤسسة الكوارتز والمنتدى الاقتصادي العالمي.

    اما المتسابق الرابع فهو محمود جونسون ـ المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة  J-Palm (ليبيريا) وتأسست J-Palm Liberia (JPL) بهدف تصنيع سلع استهلاكية متميزة مع توفير فرص لكسب الدخل وفرص العمل من خلال الإنتاج المستدام لزيت النخيل. عندما تأسست شركة JPL لأول مرة، كانت حبات زيت النخيل تهدر في ليبيريا لكن المؤسس والرئيس التنفيذي محمود جونسون وجد طريقة لابتكار استخدامات مفيدة لهذا المورد الطبيعي الذي تم تجاهله. واليوم أنشأت JPL مجموعة من منتجات الجمال والطاقة النظيفة كما أنشأت شبكة قوية من الشراكات في جميع أنحاء البلاد، وساعدت في خلق وظائف لمئات الليبيريين. محمود حاصل على شهادة في الاقتصاد في كلية دارتموث، وحاصل على وسام نجمة إفريقيا لعام 2017 من قبل رئيس ليبيريا.

    ويتمثل المتسابق الخامس فى كيفين كاجيريموندو ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي  UZURI K&Y  (رواندا) وهي ماركة أحذية صديقة للبيئة مستوحاة من البيئة الأفريقية. كيفين هي المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة UZURI K&Y  وهي شغوفة بمحاربة الهدر الغذائي في العالم مع الاستفادة من إبداعاتها لخلق فرص عمل لمجتمعها. أثرت شركة  UZURIالناشئة بشكل مباشر على أكثر من 750 شخصًا من خلال توفير فرص التدريب والتوظيف وتنمية المهارات. حصلت كيفين على شهادة التصميم الإبداعي كما شاركت في العديد من برامج ريادة الأعمال لتعزيز مهاراتها في تطوير الأعمال. في عام 2017  حصلت مؤسستها على جائزة العام تحت شعار "صنع في رواندا".

    والمتسابق السادس هو كريستيل كويزيرا مؤسس  Water Access Rwanda (رواندا) وهى مؤسسة Water Access Rwanda تابعة لمؤسسة  INUMA ™  العالمية للمياه النظيفة، وهي شبكات للمياه النظيفة التي تعمل على إصلاح الآبار المكسورة وتحويلها إلى أكشاك وخطوط أنابيب تعمل بالطاقة الشمسية بأحدث التقنيات. يباع الماء بدولار واحد لكل 1000 لتر ويخلق وظائف خارج القطاع الزراعي للشباب. وتوظف Water Access Rwanda حاليًا 68 شخصًا، ويسمح لـ 47612 عميل بالوصول إلى المياه يوميًا عبر 86 محطة. كريستيل مهندسة ميكانيكية  حصلت على لقب رائد أعمال العام INCO في عام 2019  من بين جوائز أخرى رفيعة المستوى.

    اما المتسابق السابع الدكتور توسان ج. موبيتيرين مؤسس بلاك سوان Black Swan (نيجيريا) وهى تساعد مؤسسة WeMUNIZEعبر شركة   Black Swan Tech Ltd في حل تحديات الصحة العامة في نيجيريا من خلال نشر الجدولة الآلية، وهو عبارة عن برنامج يدعم النظام العالمي لتحديد المواقع يستخدم مجموعة من حفظ السجلات الرقمية ومشاركة المعلومات لتشجيع تسجيل المواليد وتحصينات الطفولة المبكرة . تعمل Black Swan مع USAID Nigeria لتوسيع نطاق تغطية WeMUNIZE في شمال نيجيريا. توسان متخصص في الصحة العامة بخبرة أكثر من 13 عامًا في نشر التكنولوجيا لحل تحديات التنمية في نيجيريا.

    أما المتسابق الثامن فهو شيبوزو أوبارا ـ المؤسس المشارك DrugStoc  (نيجريا) وهي عبارة عن منصة لتكنولوجيا المعلومات والخدمات الصيدلانية تعتمد على السحابة وتركز على القضاء على الأدوية المزيفة، وتوسيع الوصول إلى المنتجات الصيدلانية وتحسين الشفافية في تسعير منتجات الرعاية الصحية وسلسلة توريد المنتجات. تشيبوزو هو خبير اقتصادي وصحي طبي يتمتع بخبرة تزيد على 12 عامًا في القطاع الصحي. وعمل مع منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي والمؤسسة المالية الدولية.

    اما المتسابق التاسع فهو الدكتور عمر صقر المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة نواة العلمية   Nawah-Scientific (مصر) وهى مؤسسة نواة العلمية هو أول مركز أبحاث خاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يركز على العلوم الطبيعية والطبية الحيوية التي تقدم خدمات تحليلية وعلمية عبر الإنترنت وعند الطلب ويتمتع الدكتور صقر بخبرة 13 عامًا في مجال الصيدلة، وعمل كأستاذ مساعد في ريادة الأعمال في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، ويحمل جوائز علمية وتجارية لتصميم المنتجات المبتكرة.

    في حين ان المتسابق الاخير هو مولاي طابور المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Afrikrea  (كوت ديفوار) Afrikrea.com هي منصة إلكترونية رائدة في مجال الأزياء والفن والحرف اليدوية على الإنترنت تحت شعار "صنع في إفريقيا". شارك بحصة سوقية تقدر بأكثر من 4 ملايين دولار من المبيعات في 101 دولة ويدعم التجار من جميع أنحاء العالم. بعد نشأته في دولة مالي والعمل لصالح شركات مثل PricewaterhouseCoopers و Alstom ، يكرس مولاي الآن وقته لبناء البنية التحتية العالمية للثقافة الإفريقية.

    حول مبادرة رواد أعمال أفريقيا "  ANPI"

    مبادرة  أعمال إفريقيا ANPI  هي مبادرة خيرية تقودها مؤسسة جاك ما تهدف إلى دعم وإلهام الجيل القادم من رواد الأعمال الأفارقة في جميع القطاعات ، الذين يبنون اقتصادًا أكثر استدامة وشمولية لمستقبل القارة. على مدى السنوات العشرة القادمة، سوف يستضيف المعهد الوطني للملكية الصناعية عرض "Africa Business Heroes" حيث سيتنافس عشرة متسابقين  للفوز بحصة قدرها مليون دولار من أموال المنح.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن