الإسكندرية تستضيف أول مهرجان عربي للسينما الفرانكوفونية

  • وافقت اللجنة العليا للمهرجانات برئاسة وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، على إقامة مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية، برئاسة الفنان سمير صبري، وتنطلق الدورة الأولى للمهرجان في يونيو 2020 والذي يعد أول مهرجان للسينما الفرانكوفونية في المنطقة العربية.

     

    وقال الفنان سمير صبري، اليوم الاثنين، إن مكتبة الإسكندرية سوف تستضيف فعاليات المهرجان المختلفة، والذي سيقام بالتعاون مع منظمة الدول الفرانكوفونية التي تحتفل العام المقبل باليوبيل الذهبي ومرور 50 عاما على إنشائها.

     

    وأوضح أن هناك مشاورات لإدراج المهرجان وفعالياته على أجندة فعاليات احتفالات المنظمة باليوبيل الذهبي والتي تستمر طوال 2020، مشيرا إلى أن الفنانة ليلى علوي تتولى الرئاسة الشرفية للمهرجان فيما تضم لجنته العليا نخبة من كبار الأدباء والسينمائيين منهم الكاتبين الكبيرين محمد سلماي، وشريف الشوباشي، إضافة إلى الفنانة الكبيرة لبنى عبد العزيز، والدكتور أنور مغيث، والإعلاميتين سناء منصور وسلمى الشماع.

     

    وأشار صبري إلى أن المهرجان بدأ في تلقي الأفلام المشاركة في دورته الأولى، وأن إدارة المهرجان استقرت على أسماء المكرمين؛ بعدما تقرر تكريم 3 شخصيات سينمائية بارزة إحداها شخصية مصرية والأخرى عربية والأخيرة فرنسية.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن