في افتتاح " Cairo ICT " بحضور وزراء التعليم العالي والتموين : توقيع وإطلاق 3 مشروعات لدعم وقيادة التحول الرقمي بمصر

  • عاشور: تطوير المؤسسات التعليمية واستخدام التقنيات عن بعد والبحث العلمي أهم أولوياتنا 

    كمال: رغم التطور التكنولوجي التواصل والترابط الإنساني المباشر لن ينتهي أبدا

    فريد  المعرض يؤكد على القيمة المضافة التي يمثلها للمشاركين فيه على مدار سنوات انعقاده

    صورة مرفقة

    كتب: باكينام خالد -  أمير طه

     

    انطلقت فعاليات الدورة السادسة والعشرين من المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا في الشرق الأوسط وأفريقيا 2022Cairo ICT،  بحضور وزراء التعليم العالي والبحث العلمي والتموين والتجارة الداخلية ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، ونائب وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام بروسيا الاتحادية، ورئيس مجمع الشارقة للأبحاث والتكنولوجيا والابتكار، ونخبة كبيرة من قيادات كبرى المؤسسات والشركات الرائدة محلياً وعاليماً فى مجالات التكنولوجيا والتحول الرقمي.

     

    حيث شهدت فعاليات الافتتاح توقيع 3 اتفاقيات تعاون لإطلاق مشروعات رقمية تنموية كبرى لدعم وقيادة التحول الرقمي في مصر على كل المستويات لخدمة جميع القطاعات الاقتصادية وفى مقدمتها القطاعات المالية والمصرفية والتعليمية والصحية وغيرها من القطاعات.

     

     وقادت تلك الاتفاقيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومجموعة "إي فاينانس" للاستثمارات المالية والرقمية بحضور وزير التموين والتجارة الداخلية و13 من كبرى شركات التكنولوجيا العالمية، بالإضافة إلى اتفاقية "دل تكنولجيز" لدعم القطاع الصحي برقمنة بيانات مركز أسوان للقلب.

     

    وتضمنت فعاليات افتتاح معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للتكنولوجيا "CairoICT2022" الذي يستمر انعقاده حتى 30 نوفمبر الحالي، الاستماع لرؤى وتصريحات الوزراء والمسئولين من مصر وروسيا والإمارات وقيادات كبرى شركات التكنولوجيا العالمية الرائدة، فضلاً عن نقاشات لتطور الأوضاع على الساحة الرقمية المحلية والعالمية بالتزامن مع افتتاح أجنحة أكثر من 400 شركة تكنولوجيا مصرية وعالمية، تقدم أحدث ما لديها من تقنيات لتعزيز تنافسية السوق المصرية.

    التواصل والترابط الإنساني

    وقال أسامة كمال ـ الرئيس التنفيذي لشركة تريد فيرز انترناشيونال المنظمة للمعرض  "CairoICT"، إن المعرض يبدأ عامه الأول من الربع قرن الثاني للمعرض في وقت نظمت فيه مصر عددا كبيرا من الفعاليات الناجحة على مدار العام

     

    أضاف مصر نظمت مؤتمر المناخ العالمي Cop27 بنجاح منقطع النظير، من حيث الحضور والنتائج والمباحثات وعدد الدول المشاركة، موضحا أن معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا "CairoICT" يعد واحداً من أهم المؤتمرات والملتقيات الدولية التي تجمع العديد من مسئولي التكنولوجيا وقيادات التحول الرقمي من مختلف دول العالم.

     

    أكد أسامة كمال أهمية المشاركة في المؤتمرات العالمية والإقليمية موضحا أن التواصل والترابط الإنساني المباشر لن ينتهي أبدا، وستظل الأمور الإنسانية موجودة ومستمرة، على الرغم من أن التكنولوجيا غيرت الكثير في طبيعة العلاقات بالتعامل عن بعد في العمل والتعلم وغيرها، غير أن "الشكل التقليدي من التلاقي غاية في الأهمية"، معربا عن أمله في أن يبقي البشر عليه لأن التواصل المباشر بين بني البشر مطلوب".

    قيادة التحدي

    ورحب الدكتور أيمن عاشور ـ وزير التعليم العالي والبحث العلمي في كلمته بالحضور وعلى رأسهم الدكتور علي المصيلحي ـ وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتور محمد فريد ـ رئيس هيئة الرقابة المالية، والمهندس حاتم دويدار ـ الرئيس التنفيذي لمجموعة e& ومكسيم بارشين ـ نائب وزير التكنولوجيا الروسي والدكتور حسين المحمودي ـ رئيس مجمع الشارقة للأبحاث والتكنولوجيا والابتكار.

    وقال عاشور إن انطلاق فعاليات الدورة السادسة والعشرين من كايرو اي سي تي يأتي تحت العنوان الرئيسي هو قيادة التحدي أو leading change بمشاركة الكثير من كبرى الشركات العالمية والمصرية، مضيفا أنه كان حريصا على المرور على الشركات للتعرف على التقنيات المتطورة التي تقدمها 

     

    وذكر عاشور أن الاهتمام بالتكنولوجيا أحد أهم محاور تركيز وزارة التعليم العالي في تطوير ٢٥ مشروعا منذ مطلع الألفية الجديدة، بالتوازي مع مسيرة الدولة في التحول الرقمي في ثلاثة مسارات منها تطوير المؤسسات التعليمية التي يبلغ عددها ٢٧ جامعة حكومية، و٢٧ جامعة خاصة و١٠ جامعات تكنولوجية و ٨ كليات تكنولوجية و٦ فروع لجامعات عالمية تضم ١٥٠ ألف عضو هيئة التدريس.

    أوضح الوزير أن المسار الثاني يركز على استخدام التقنيات عن بعد، حيث بدأت الوزارة مع جائحة كوفيد 19 في التعليم عن بعد أو استخدام التقنيات التكنولوجية في الكشف الطبي عن بعد عبر ١٤٣ مستشفى جامعي، هذا إلى جانب الاعتماد على تقنية المعلومات في مجال البحث العلمي.

     

    أكد دكتور أيمن عاشور أن المشاركة في المعرض تركز على عدة أهداف منها عرض المخرجات التطبيقية للمجتمع العلمي على مجال تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى تنظيم جلسات توفيقية بين الشركات والجامعات لتدريب الطلاب وفرص العمل، وخلق حراك تنافسي من خلال المسابقات والجوائز المختلفة لدعم الابتكار والإبداع.

    التطبيقات والإمكانات التكنولوجية

    بدوره أكد محمد فريد ـ رئيس هيئة الرقابة المالية أن انعقاد المعرض والمؤتمر يؤكد على القيمة المضافة التي يمثلها للمشاركين فيه على مدار سنوات انعقاده.

     

    أضاف التحول الرقمي أحد أهم المحاور لتحقيق النمو الاقتصادي الحقيقي، مؤكدا على أهمية التطبيقات التكنولوجية، وشدد على أهمية اقتران التطبيقات والإمكانات التكنولوجية بالأمن السيبراني لتعظيم المنافع المرتبطة بالتكنولوجيا.

    أوضح المتحدث أهمية الاستجابة - بالتطبيقات التكنولوجية - لتطلعات المستخدمين الراغبين في الحصول على الخدمة التأمينية والخدمات المالية غير المصرفية، محذرا من وقوع مشكلة في الوصول للمستهدفات والضوابط الموضوعة من قبل البنك المركزي والهيئة - وهما محوري الشمول المالي والثقافة المالية - إن لم تتواكب مع السرعة المستقبلية.

    وقال فريد إن تعديل القوانين مؤخرا، جاء لتمكين صغار المستثمرين من فتح الحسابات لتضمين معايير محددة للأمن السيبراني، إذ أن النمو الاقتصادي يأتى من خلال إتاحة خدمات إدارية ميسرة ومؤمنة.

     

    ولفت إلى أن الرقابة الإلكترونية تساهم أيضا في تطوير السوق، وتجميع البيانات لتحقيق رقابة لحظية، وربطها سريعا لتمكين الرقيب من تحقيق رقابة سريعة ومؤمنة، مشددا على أهمية التطور البشري والاستثمار في بناء القدرات كي لا تقع مشكلة في الشمول المالي والتأمين عند تطبيق تلك التقنيات من قبل مقدمي الخدمة.

    ولا تتخطى الأقساط التأمينية نسبة ١% من الناتج القومي، بحسب فريد، منوها إلى أن تحقيق النمو الاقتصادي يرتبط بقدرة الاقتصاد على تحقيق معدلات ادخار مقبولة، وهو ما تحققه الخدمات التأمينية ومن هنا يأتي دور شركات التأمين والشركات المقدمة لخدمات تكنولوجيا التأمين.

    ثورة المعلومات

    في كلمته أكد حاتم دويدار ـ الرئيس التنفيذي لمجموعة e& المهندس أن معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للتكنولوجيا كان شاهداً منذ تسعينيات القرن الماضي على تطور الصناعة، التي تشهد أكثر أوقاتها تطورا خلال الأعوام الاخيرة، مشيرا إلى أن التطور التقني خلال جائحة كورونا ساهم فى استمرار الحياة حتى مع توقف الكثير من الاعمال والأنشطة.

    وأكد دويدار أن ثورة المعلومات الحالية توفر فرصا عديدة مشيرا إلى أن اربعة من أكبر خمس شركات فى العالم هي شركات فى مجال التكنولوجيا، كما أن أكبر مئة شركة نصفهم من شركات التكنولوجيا، وبقية النصف الآخر من شركات البتروكيماويات المتوقع أن يتغير شكلها خلال الاعوام المقبلة، ولذلك يرى دويدار أنه يتوجب على شركات المنطقة أن تعمل على خلق المزيد من الشركات التكنولوجية القادرة على المنافسة العالمية.

     

    وحول سر تغيير اسم شركة الاتصالات إلى  E and، أوضح أنها إشارة للتغيير والتأكيد على أن الشركة هى شركة تكنولوجيا شاملة وليست للاتصالات فحسب، مشيرا إلى أن الشركة الرئيسية للاتصالات فى دولة الإمارات العربية المتحدة، بالاضافة إلى تقديم التطبيقات ذات العلاقة بتكنولوجيا الشركات منها السحابة وانترنت الاشياء والأمن السيبراني، وكذلك يجري التركيز على المحتوى وتطبيقات التكنولوجيا المالية، 

    ولإطلاق هذا النظام، يضيف المتحدث، لابد من دعمه بالشركات الناشئة أيضاً مع وجود الشركات الكبيرة فى الوقت نفسه، نافيا وجود إشكالية فى أن يشهد السوق فشل بعض الشركات الناشئة ونجاح البعض الآخر، مادامت البيئة والمناخ والموارد البشرية والابتكار العلمي متوافرة لدعم الجاهزية والتطوير وكذلك تقديم التمويل.

    واعرب الرئيس التنفيذي لمجموعة e& عن سعادته بتزايد شركات الاستثمار فى رأس المال المخاطر بالمنطقة العربية، مما وفر التمويل للشركات الناشئة بشكل مناسب، مؤكدا على ضرورة خلق المزيد من الأفكار والشركات الناشئة، 

    تحسين حياة المواطنين

    من جهته أكد محمد أمين ـ نائب رئيس شركة دل تكنولوجيز العالمية في منطقة الشرق الأوسط، وأفريقيا وتركيا، أن دور التكنولوجيا الأساسي هو تحسين حياة المواطنين و الخدمات المقدمة للمواطنين مشيرا إلي أن الرسالة الأساسية التي تدعمها  الحكومة المصرية نفسها أصبحت  حول  دعم الرقمنة وتوجهات الأمن السيبرالي.

     

    شريك استراتيجي

    وقالت ريم أسعد ـ نائب رئيس منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في شركه سيسكو العالمية أن من بين أهم ادوارنا أننا شريك استراتيجي في التحول الرقمي والتحول في القدرات البشرية والعمل بقوة في إطار استراتيجية 2030.

    وأشارت إلى إطلاق برنامج التحول السريع الرقمي والذي يقوم علي التعاون مع الحكومات والشركات والقطاعات البنكية والصحة والتعليم  وغيرها وكانت مصر إحدى الدول التي تم إطلاق هذا المشروع فيها .

     

    وشددت علي  أهمية التعليم وهو ما يؤكد علي دور الشركة  في تدريب نحو 3 ملايين متدرب من مصر منهم نحو 30% من السيدات لمنحهم القدرات التكنولوجية للشباب .

    تبادل الخبرات

    وأكدت عارف ـ رئيس شركة مايكروسوفت مصر  علي أهمية المشاركة مع الدولة المصرية في برنامج التحول الرقمي مشيرة إلي أن عقد الموتمر فرصة لتبادل الخبرات بين القطاع الخاص .

    وأكدت أن العالم يواجه تحديات تغيرات المناخ ما يحتاج إلى تظافر الجهود لدعم النمو في الظروف الحالية. 

    وقالت إن خدمات مايكروسوفت تسهم في دعم عمل الشركات من خلال خدمات الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء وغيرها من التكنولوجيات الحديثة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن