شرطة دبي تعرض الروبوت المُنقِذ

  • كتب : محمد الخولى

    عرضت شرطة دبي خلال مشاركتها في فعاليات أسبوع دبي للمستقبل الذي تنظمه مؤسسة دبي للمستقبل جهاز محاكاة افتراضية تم تطويره في مركز التقنيات الافتراضية في شرطة دبي، يجنب رجال الإنقاذ مخاطر من الممكن أن يتعرضوا لها خلال تأديتهم مهامهم.

    وينفذ الروبوت المُنقِذ المهمات الموكلة له، إلا أن عمليات التحكم تبقى بيد البشر، من خلال جهاز المحاكاة، مما يتيح إنجاز المهمة المطلوبة بأسرع وقت وبشكل آمن وأكثر دقة.

    وقال الملازم أول عبد الرحمن بن فهد ـ رئيس قسم تصميم السيناريوهات في شرطة دبي، في بيان تلقى مرصد المستقبل نسخة منه، إن «الجهاز يمتاز بإمكانية استخدامه من مختلف الأعمار، ويتكون من رجل آلي وشاشة ونظارة رؤية افتراضية تمكن المُستخدِم من التحكم بالروبوت بشكل مشابه للتحكم في الطائرات دون طيار، فيما يضم الجهاز واجهة استخدام باللغتين العربية والإنجليزية

    أضاف طُوِّر الجهاز الجديد داخليًا بواسطة كوادر شرطية متخصصة بتطوير الألعاب التعليمية والتوعوية والتدريبية وأفلام رسوم متحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد. وهو ما يحتاج فترة من الزمن للدخول في الخدمة الفعلية

    أوضح الجهاز الجديد يرتبط بمدى دقة أداء تقنية الروبوتات لمهمة الإنقاذ المرسومة، حسب البرنامج، لكن حتى ذلك الحين فإن أحد الجوانب المهمة لهذا الجهاز هي إشراك الجمهور برؤية شرطة دبي المستقبلية لاستخدامات الروبوتات، والاستفادة من آرائهم واستطلاعاتهم.

    جاء ذلك ضمن أسبوع دبي للمستقبل والذى اقيم مؤخرا في منطقة 2071 بوليفارد أبراج الإمارات في إمارة دبي بهدف إشراك المجتمع وأجيال المستقبل في منظومة الابتكار والإبداع.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن