مع سامسونج : نوكيا توقع اتفاق براءة اختراع لاتصالات " 5G " لتعزيز قدراتها

  • كتب : محمد العطار - سماح سعيد

    وقعت شركة نوكيا الفنلندية للاتصالات والشبكات الحيوية اتفاقا جديدا لبراءات اختراع الجيل الخامس مع شركة سامسونغ الإلكترونية العملاقة الكورية الجنوبية.

    يأتي أحدث اتفاق عقب انتهاء فترة سريان الاتفاق السابق بنهاية عام 2022، والذي يغطي الابتكارات الرئيسة لنوكيا في تكنولوجيا اتصالات الجيل الخامس والتكنولوجيات الأخرى، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

    وبموجب الاتفاق، ستدفع سامسونج  رسوم حقوق امتياز إلى نوكيا لفترة تمتد عدة سنوات، اعتبارا من الأول من يناير عام 2023، ولا تزال شروط الاتفاق سرية بين الطرفين.

    أشارت نوكيا إلى أن الاتفاق يتماشى مع الافتراضات التي كشفت عنها في التوقعات بعيدة المدى لوحدة نوكيا تكنولوجيز التابعة لها، والصادرة في 20 أكتوبر الماضي.

    وقالت رئيسة الوحدة جيني لوكاندر إن الاتفاق يمنح كلتا الشركتين الحرية في الابتكار، ويعكس قوة محفظة نوكيا من براءات الاختراع، واستثمارات تمتد لعقود في البحث والتطوير ومساهمات للمعايير الخلوية وتكنولوجيات أخرى.

    وفي شهر أكتوبر الماضي، قالت نوكيا إن الطلب على شبكات الجيل الخامس للاتصالات في الأسواق الرئيسة مثل الهند يساعدها في تحقيق نتائج تفوق أداء السوق وخلال الربع الثالث من العام الماضي، ارتفعت مبيعات الشركة مع تثبيت سعر الصرف بنسبة 6% إلى 6.24 مليار يورو، في حين كان المحللون الذين استطلعت وكالة بلومبرغ للأنباء رأيهم يتوقعون مبيعات بقيمة 6.03 مليار يورو فقط.

    جاء نمو مبيعات الشركة مدفوعا بشكل أساسي بالطلب على معدات شبكات الهاتف المحمول والبنية التحتية للشبكات، في حين انخفضت مبيعات قطاع نوكيا تكنولوجيز الذي تأثر بانتهاء صلاحية بعض اتفاقيات الترخيص وخلال الربع الثالث، حققت نوكيا أرباح تشغيل بقيمة 658 مليون يورو في حين كان المحللون يتوقعون 702.6 مليون يورو.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن