منذ انطلاقها عالميا قل 5 سنوات : رابطة مشغلى المحمول تؤكد أكثر من مليار اشتراك بخدمة 5G " " حول العالم

  •  

    كتب : باسل خالد – رشا حسين

    أظهرت بيانات الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة، أن قاعدة اشتراكات خدمة الجيل الخامس "5G" حول العالم، وصلت إلى أكثر من مليار اشتراك مع نهاية العام الماضي، وهو رقم قياسي عند مقارنة عمر وتواجد الخدمة في العالم منذ 5 سنوات فقط.

    وأكد جواد عباسي رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة أن "تقنية الجيل الخامس" سوف تشهد توسعا ونموا كبيرين خلال الفترة المقبلة في ظل إطلاق شبكات جيل خامس جديدة وانتشار الخدمة وزيادة عدد اشتراكاتها.

    أضاف دراسات واحصاءات الرابطة الدولية تشير الى وصول قاعدة اشتراكات خدمة الجيل الخامس حول العالم الى اكثر من مليار اشتراك مع نهاية العام الماضي، وهو رقم قياسي عند مقارنة عمر وتواجد الخدمة في العالم منذ 5 سنوات فقط.

    أكد إحصاءات الرابطة تظهر أنه مع نهاية العام الماضي كان هناك حوالي 218 مشغلا خلويا حول العالم تقدم اليوم خدمات الجيل الخامس بشكل تجاري في 83 سوقا في مختلف أرجاء العالم.

    وبالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قال عباسي "هناك 8 أسواق في المنطقة بدأت تقديم الخدمة تجاريا، فيما يخطط مشغلون في عدة دول منها الأردن وتونس وتركيا مثلا لإطلاق الخدمة بشكل تجاري خلال السنة الحالية والاعوام القليلة المقبلة.

    ويتوقع عاملون في قطاع الاتصالات اطلاق خدمات الجيل الخامس تجاريا في الأردن قبل نهاية العام الحالي، بعدما جرى توقيع اتفاقات بين الحكومة ومشغلي الاتصالات المتنقلة الثلاثة تُمهد لإدخال خدمات الجيل الخامس إلى الأردن، بحسب صحيفة الغد الأردنية.

    إلى ذلك، قال عباسي ستشهد أسواق الاتصالات الخلوية نموا مطردا بعدد مستخدمي واشتراكات الجيل الخامس ففي الوقت الذي احتاجت فيه تقنية الجيل الثالث اكثر من 10 سنوات للوصول الى مليار اشتراك والجيل الرابع الى حوالي 8 سنوات فإن الجيل الخامس وصل إلى مليار اشتراك بعد 5 سنوات من اطلاق".

    أكد أن احصاءات الرابطة الدولية تتوقع ان يتجاوز عدد المشتركين بالجيل الخامس حاجز المليارين في 2025 والخمسة مليارات في 2030.

    وقال "نتوقع أن يكون حوالي نصف الاشتراكات في العالم العربي اشتراكات جيل خامس في 2030 فيما ستصل النسبة الى اكثر من 90 % في اميركا الشمالية".

    أضاف عباسي "دخول خدمات الجيل الخامس سيسهم في تغيير كبير باستخدام الإنترنت والبيانات مشيرا إلى أن الجيل الخامس سيساهم في دعم الإبداع والابتكار في الاعتماد على الخدمة وسرعاتها العالية لإنتاج تطبيقات هامة لكافة القطاعات الاقتصادية ولعملية التحول الرقمي



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن