وكالة الأمم المتحدة المعنية بالتكنولوجيا تسعى إلى تحقيق ميتافيرس مفتوح وشامل

  • كتب : سماح سعيد

    أنشأ الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) فريق متخصصاً من الخبراء للعمل بشأن وضع معايير تقنية دولية للميتافيرس.

    ويوفر الفريق المتخصص محفلاً للشروع في وضع الأساس للمعايير التقنية التي يمكن أن تساعد في إنشاء نظام إيكولوجي أساسي للتكنولوجيا والأعمال يشجع على دخول الأسواق والابتكار وكفاءة التكاليف في قطاع يتوقع بعض محللي الصناعة أن ينمو إلى ما قيمته 800 مليار دولار أمريكي تقريباً بحلول عام 2024.

    من جهته قالت دورين بوغدان-مارتن، الأمينة العامة للاتحاد "إن الميتافيرس وطبقات تكنولوجياته يمكن أن يساعدا في تحقيق التنمية والتقدم للبشرية" وأضافت قائلةً "ويمثل عمل هذا الفريق المتخصص التابع للاتحاد الخطوة الأولى في ضمان أن تعمل هذه التكنولوجيات بشكل جيد ولصالح الجميع.

    أضافت وينبغي تقاسم فوائد الميتافيرس على نطاق واسع ومنصف، وينبغي فهم المخاطر والتصدي لها جيداً."

     

    خارطة طريق تقييس الميتافيرس

    كلفت الحكومات الاتحاد، وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بتوسيع نطاق التوصيلية الرقمية وتعزيز التحول الرقمي المستدام.

    ويهدف الفريق المتخصص التابع للاتحاد إلى إنشاء خارطة طريق لوضع معايير تقنية لجعل خدمات الميتافيرس وتطبيقاتها قابلة للتشغيل البيني وإتاحة تجربة عالية الجودة للمستعمل وضمان الأمن وحماية البيانات الشخصية.

    ومن جهته قال سيزو أونوي، مدير مكتب تقييس الاتصالات بالاتحاد "إن تطوير المعايير يجب أن يدفعه كل من يعتمد على المعايير الناتجة". وأردف قائلاً "وسيدعم هذا الفريق المتخصص عملنا معاً لتصور حالات استعمال التكنولوجيا من أجل الميتافيرس، وتحديد المتطلبات التقنية المرتبطة به ووضع المعايير التي تساعد على تلبية هذه المتطلبات على الصعيد العالمي."

    مشاورة الخبراء من القطاعين العام والخاص

    يتميز الاتحاد بوضع فريد من نوعه في أسرة الأمم المتحدة، إذ يجمع بين أعضاء من جميع أنحاء العالم منهم 193 دولة عضواً وأكثر من 900 شركة وجامعة ومنظمة دولية وإقليمية للعمل على قضايا مثل التقييس التقني.

    وتعمل الأفرقة المتخصصة التابعة للاتحاد، والمفتوحة لجميع الخبراء المهتمين، على تسريع عملية التقييس من خلال إجراء دراسات مكثفة في مجالات ذات أهمية استراتيجية سريعة التطور. وسيعمل الفريق المتخصص المعني بالميتافيرس لمدة سنة واحدة وسيضطلع بأعمال "ما قبل التقييس" كأساس لوضع معايير جديدة للاتحاد.

    وبغية تحفيز وضع معايير ميتافيرس متماسكة، يهدف الفريق المتخصص إلى وضع مصطلحات وتعاريف مشتركة وتعزيز التعاون بين هيئات المعايير ذات الصلة. وسيكون الفريق مسؤولاً أمام الفريق الاستشاري لتقييس الاتصالات التابع للاتحاد.

    ومن ناحيته قال السيد عبد الرحمن م. الحسن، رئيس الفريق الاستشاري لتقييس الاتصالات التابع للاتحاد من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني (NCA) في المملكة العربية السعودية "إن إنشاء هذا الفريق المتخصص أمر بالغ الأهمية لتحديد المعايير التي تساهم في تحقيق ميتافيرس آمن وقابل للتشغيل البيني في الوقت المناسب وتمكين النمو والازدهار".

    أضاف سيجتمع الفريق المتخصص لأول مرة في الرياض، المملكة العربية السعودية، يومَي 8 و9 مارس 2023، وستستضيفه الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، عقب منتدى الاتحاد بشأن تبني الميتافيرس في 7 مارس، الذي يشارك في تنظيمه الاتحاد والهيئة الوطنية للأمن السيبراني. وتتاح المشاركة عبر الإنترنت في المنتدى والاجتماع.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن