فايزر تتوسع بأدوية السرطان عبر استحواذ ضخم يتجاوز قيمته 30 مليار دولار

  •  

     

    كتب : أمير طه – سماح سعيد

    تجري شركة فايزر للأدوية محادثات للاستحواذ على شركة سيغين للتكنولوجيا الحيوية وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، وفي حال إتمام الصفقة ستكون أحدث صفقة لشركة أدوية كبيرة وستساعد في إضافة فئة واعدة من أدوية السرطان التي تستهدف الشركة تطويرها.

    وقال أشخاص مطلعون لصحيفة وول ستريت جورنال "إن المحادثات لا تزال في مرحلة مبكرة، وإنه ليس هناك ما يضمن التوصل إلى اتفاق، حيث يتطلب ذلك التغلب على عدد من العقبات".

    وفي حال تمت الصفقة فمن المتوقع أن تكون قيمتها المالية كبيرة، حيث تبلغ قيمة شركة سيغين في السوق حوالي 30 مليار دولار، ومن المتوقع أن تكون قيمة الصفقة أعلى من ذلك.

    ومن المتوقع أن تساعد الصفقة شركة فايزر، التي تعد واحدة من اكبر شركات الأدوية في العالم، والتي سجلت مبيعات بقيمة 100 مليار دولار خلال العام الماضي، على توسيع نطاقها في سوق علاجات السرطانات التي أثبتت فعاليتها مع ما يسمى بالعلاجات المناعية ضد بعض الأورام الأكثر انتشاراً.

    كما ستتمكن فايز من خلال الصفقة من تعويض 17 مليار دولار من المبيعات التي تتوقع الشركة أنها قد تخسرها بسبب بانتهاء صلاحية براءات الاختراع بحلول 2030 كذلك يمكن أن تساعد شركة Pfizer على تعويض 17 مليار دولار من المبيعات التي تتوقع الشركة أنها قد تخسرها بسبب انتهاء صلاحية براءات الاختراع بحلول عام 2030.

    وحددت فايزر هدفًا يتمثل في إضافة 25 مليار دولار من العائدات بحلول نهاية العقد من تحركات تطوير الأعمال بما في ذلك عمليات الاستحواذ وحققت شركة "سيجين"ما يقارب من 2 مليار دولار من المبيعات العام الماضي.

    وانتعشت السيولة لدى شركة فايزر التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، وحققت الشركة حوالي 22.7 مليار دولار من مبيعات لقاحات كوفيد 19 ومنتجات أخرى.

    وفي العام الماضي ، استحوذت شركة فايزر على شركة جلوبال بلود ثيرابيوتيكس لصناعة الأدوية مقابل أكثر من 5 مليارات دولار، كما استحوذت على شركة بيوهافن للأدوية القابضة مقابل أكثر من 10 مليارات دولار.

    وساعدت شركة سيجين ومقرها واشنطن، على زيادة فئة من علاج السرطان تعرف باسم الأدوية المضادة للأجسام التي تتمكن من مهاجمة الأورام بالعوامل السامة حيث تمت الموافقة على العلاجات لأنواع محددة من السرطان، حيث اظهرت فعاليتها ضد أنواع محددة من الاورام بما في ذلك سرطان الثدي.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن