بقيمة 112 مليار دولار : اليابان تهدف لمضاعفة مبيعات الرقائق محلية الصنع بحلول 2030

  •  

    كتب : نهله مقلد – محمد حلمي

    قالت وزارة الصناعة اليابانية ، إنها تهدف لمضاعفة مبيعات أشباه الموصلات المصنوعة محلياً، 3 أضعاف إلى 112 مليار دولار بحلول عام 2030 وتسعى طوكيو لتعزيز إنتاج الرقائق الدقيقة في البلاد نتيجة أزمة سلسلة التوريد العالمية، حيث تراها منتجات استراتيجية لتعزيز أمنها الاقتصادي، كما تقدم تسهيلات ضخمة لشركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية TSMC، وجذبها لبناء مصانع في اليابان، وفق وكالة روتيرز.

    وتخطط الوزارة لزيادة مبيعات أشباه الموصلات والصناعات الرقمية اليابانية، من خلال تحديثها وتطوير طرق تصنيعها بحلول منتصف العام ويتوقع المسؤولون اليابانيون أن يرتفع سوق الرقائق عالمياً، بمقدار الضعف إلى 755 مليار دولار بحلول 2030 مقارنة مع 2020، نتيجة التوسع في اعتماد تقنيات كالشبكات اللاسلكية من الجيل الخامس، والقيادة الذاتية للسيارات.

    ويؤدي كل من هذه التطبيقات لزيادة الطلب على الرقائق بشكل كبير، كما أدى النقص الشديد في القدرة الإنتاجية على مدى الأشهر الأخيرة لدفع الشركات المصنِّعة للرقائق في جميع أنحاء العالم إلى الإنفاق بكثافة على التوسع، بحسب بلومبرغ.

    وشهدت اليابان انخفاض حصتها في سوق الرقائق العالمية من 50% في أواخر الثمانينيات، إلى حوالي 10%، متفوقة على المنافسين الأكثر رشاقة، الذين يمتلكون البنية التحتية المتطورة لهذه الصناعة، مثل شركة سامسونغ للإلكترونيات في كوريا الجنوبية.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن