" Chat GPT " .. بين الربحية وتحسين الإنتاجية

  • كلمات ومعاني

     

    بقلم : فريد شوقي

     

    يمكن أن نتفق.. أن الذكاء الاصطناعي "AI" سيكون له تاثير إيجابي علي تحسين الإنتاجية بشكل كبير .. وأنه يدعم الأشخاص إذ على سبيل المثال، يستطيع الذكاء الاصطناعي القيام بالمهام، التي تتسم بالرتابة والتكرار الكثير، حيث يستطيع موظفونا فيما بعد، التركيز على استخدام ما يجعل الإنسان قويا للغاية كالإبداع والقدرة على تقييم النتائج من منظور مختلف، ووضعها موضع التنفيذ وفقا لذلك.

    ولكن ماذا عن التطورات الحالية والمستقبلية، التي تقوم على الخوارزميات والذكاء الاصطناعي؟ وماذا عن شات جي بي تي والسيارات ذاتية القيادة؟ ماذا عن مخاطر توظيف"AI"في نشر معلومات مضللة؟..وهو ما دعا العديد من نواب البرلمان الأوروبي مؤخرا، لعقد قمة عالمية تبحث الأخطار التي يمثلها الذكاء الاصطناعي.

    وتسبب صعود تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة بارتدادات في عالم التكنولوجيا، وبدورها أحدثت التكنولوجيا أيضاً موجات في بورصة " وول ستريت " ولا يزال ما يسمى بالذكاء الاصطناعي التوليدي، وهو شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي يمكنه استحضار الأفكار الأصلية في شكل نص أو فيديو أو وسائط أخرى، في أيامه الاولى لكن آخر أدواته أحدثت ضجة في الشركات والمدارس والحكومات وعامة الناس لقدرتها على معالجة كميات هائلة من المعلومات وإنشاء محتوى متطور استجابة لمطالبات المستخدمين.

    وتستثمر شركات التكنولوجيا الكبرى مليارات الدولارات في التكنولوجيا، وتجمع الشركات الناشئة الأموال وتحاول تطوير نماذج الأعمال باستخدام الذكاء الاصطناعي بوتيرة سريعة ويقيس المستثمرون المدى الذي سيؤدي به وصول الذكاء الاصطناعي إلى قلب الشركات والصناعات والممارسات التجارية المعاصرة - ووضع الرهانات وفقاً لذلك حيث نجحت "مايكروسوفت" في إضافة ما يقرب من 500 مليار دولار من القيمة السوقية منذ أن أعلنت شركة التكنولوجيا العملاقة عن استثمار بقيمة 10 مليارات دولار في بدء التشغيل "أوبن إيه آي" OpenAI، مطور "شات جي بي تي" ChatGPT، في يناير.

    كما أدى ذلك إلى تذبذب الأسهم بشكل كبير في كلا الاتجاهين: ارتفعت أسهم شركة"إنفيديا" لصناعة الرقائق، وتضاعفت أسهم إنفيديا، التي تصنع الرقائق اللازمة لتشغيل روبوتات المحادثة، حتى الآن هذا العام ، في حين انخفضت أسهم شركة "تشيج" لتكنولوجيا التعليم، وتراجعت أسهم الشركة بنسبة 48% الأسبوع الماضي بعد أن قالت إن صعود "شات جي بي تي" يضر بقدرتها على جذب عملاء جدد كذلك خسرت ألفابت، المالكه لـ جوجل، من 100 مليار دولار من القيمة السوقية في يوم واحد في وقت سابق من هذا العام بعد أن تسبب روبوت الدردشة" Bard “الخاص بها في إرباك المستثمرين، على الرغم من أن هذه الخسائر سرعان ما تراجعت.

    ويعد الحماس لإمكانيات الذكاء الاصطناعي هو أحد الأسباب التي جعلت شركات التكنولوجيا الكبيرة من بين أقوى الشركات أداءً هذا العام وليس هناك شك في أن روبوتات الدردشة التوليدية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي تحظى بشعبية كبيرة من المستخدمين .

    وهو ما أكدته مذكرة بحثية ، لمؤسسة " جولدمان ساكس " ، من إن "شات جي بي تي" ChatGPT  " وصل إلى 100 مليون مستخدم في شهرين، وهو أسرع تطبيق مسجل. بالمقارنة، استغرق تيك توك تسعة أشهر للوصول إلى هذا الإنجاز، بينما استغرق إنستجرام 30 شهرا .

    وهنا أود الاشار لما قاله تيم كوك ـ الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، في مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين: "نحن ننظر إلى الذكاء الاصطناعي على أنه مجال ضخم، وسنواصل نسجه في منتجاتنا على أساس مدروس للغاية " وبالطبع أبل ليست وحدها، إذ كان هناك أكثر من 300 إشارة إلى "الذكاء الاصطناعي التوليدي" في المكالمات الجماعية للشركات في جميع أنحاء العالم حتى الآن هذا العام، وفقًا لبيانات من "ألفاسينس" AlphaSense، بالكاد تم ذكر العبارة قبل عام 2023.

    وتقوم الأنظمة الصحية الرئيسية بتجربة الذكاء الاصطناعي لمعرفة ما إذا كانت التكنولوجيا يمكن أن تساعد في زيادة إنتاجية طاقمها الطبي. ويأمل رواد الأعمال ومستثمرو رأس المال الاستثماري أن يحدث الذكاء الاصطناعي التوليدي ثورة في الأعمال التجارية من الإنتاج الإعلامي إلى خدمة العملاء إلى توصيل البقالة، حتى شركة "كوكا كولا" أخبرت المستثمرين أنها تختبر التكنولوجيا.

    ويتساءل بعض المستثمرين عما إذا كان الذكاء الاصطناعي التوليدي هو أحدث التقنيات التي يمكن أن تعطل صناعات بأكملها. اذ أدى سطوع تقنيات البث عبر الإنترنت إلى نهاية شركات تأجير مقاطع الفيديو المنزلية مثل "بلوك باستر" Blockbuster، في حين ساعدت الكاميرات الموجودة على الهواتف في جعل معالجة الصور عفا عليها الزمن وساعدت في صعود شركة أبل وتراجع كوداك.

    ويثير مايكل جرين كبير الاستراتيجيين في "سيمبليفاي آسيت مانجمنت" Simplify Asset Management، نقطة مهة وهى إن الذكاء الاصطناعي "يكاد يكون مبالغاً فيه في نتاجه الأولي". "لكن التداعيات على المدى الطويل ربما تكون أكبر مما يمكن أن نتخيله."

    وقال دانييل مورجان ـ كبير مديري المحافظ في صندوق سينوفوس تراست " " Synovus Trust إن هذه التحركات ربما تكون سريعة الزوال حيث تصبح قوة التكنولوجيا أكثر وضوحًا. "أصعب شيء يجب التأكد منه هو، ما هو تأثير كل هذا الإنفاق على هذه الشركات على الإيرادات والأرباح؟"،

    وأدت فورة اهتمام المستثمرين لارتفاع التقييمات، إذ يتم تداول إنفيديا عند 167 ضعف أرباحها في الـ 12 شهرا الماضية، وفقًا لـ فاكتسيت FactSet، ويتم تداول مايكروسوفت و ألفابت 33 مرة و 24 مرة على التوالي وربما يكون من السباق لفهم الآثار المترتبة على ظهور الذكاء الاصطناعي أمر ضروري، سواء للاستثمارفي الفائزين بالتكنولوجيا أو لتجنب الخاسرين في نهاية المطاف .

    فى النهاية ربما نكون أمام لاحظة فارقة فى تطوير عمر البشرية ، ولا يمكن معرفة كل التأثيرات غير المباشرة، كتلك التي خرج فيها تطبيق " أوبر " من الهواتف الذكية لتغير عالم صناعة سيارات الأجرة وهذا ما سوف نشهده قريبا جدا فى مختلف القطاعات التي يغزوها تطبيقات الذكاء الاصطناعي  .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن