خدمه العملاء أولى الوظائف المؤهله للانقراض بسبب الذكاء الاصطناعى

  •  

    مع ازدهار شعبية الذكاء الاصطناعي (AI)، تحول الاهتمام سريعا إلى التأثير الذي يمكن أن يحدثه مثل هذا الابتكار في سوق العمل.

     

    وتزايدت المخاوف من أن الآلاف من الأدوار البشرية قد تختفي قريبا بسبب التطورات الهائلة في هذا المجال، ففي الشهر الماضي فقط، اعتقدت حكومة المملكة المتحدة أن عددا كبيرا من وظائف الخدمة المدنية سيصبح عفا عليها الزمن قريبا، وفقا لصحيفة "الديلي ميل" البريطانية.

     

    كما توجد أيضا حرب أهلية متنامية في silicon Valley بالولايات المتحدة حول ما إذا كانت تقنية الذكاء الاصطناعي سريعة التطور، أمرًا جيدًا أم سيئًا.

     

    وتشير الأبحاث إلى أن مراقبي الحركة الجوية والقابلات وأمناء المكتبات وأولئك الذين لديهم مهنة في المبيعات ليس لديهم الكثير مما يدعو للقلق ، ولكن إذا كنت تعمل كمنظف نوافذ أو في خدمة العملاء ، فإن الأخبار ليست إيجابية تمامًا.

     

    و النوادل والنادلات ، يمثل 72 % منهم أكثر عرضة لخطر قيام الروبوت بأدوارهم.. يليهم موظفو تنظيم الأرفف وموظفو الاستقبال بنسبة 61% وسائقي القطارات أو الترام بنسبة 57%.

     

    ومن بين هؤلاء أيضا بائعي الزهور وسائقي الحافلات والطهاة وصرافين التجزئة وخبراء التجميل.

     

    يتمتع مصففو الشعر والحلاقون بفرصة قد تكون مفاجئة إلى حد ما بنسبة 57% ليحلوا محلهم روبوتات وكهربائيون بنسبة 50% ومدربون قيادة بنسبة 51%.

     

    وظائف آمنة من خطر AI:

     

    على الطرف الآخر من الطيف يوجد ممارسون طبيون.. تقدر مخاطر استبدال أدوارهم بحوالي 18% فقط ، مع الممرضات بنسبة 24%، والمسعفين 27% وأطباء الأسنان 20%.

     

    التقديرات مأخوذة من تحليل مكتب الإحصاء الوطني (ONS) .

     

    وفي الوقت نفسه ، فإن المهندسين المعماريين وأخصائيي العلاج الطبيعي والمحامين ومصممي الويب هم من بين أولئك الذين يعانون من أقل مخاطر استبدالهم او تؤثر على أدوارهم.

     

    يمكن قول الشيء نفسه عن أساتذة الجامعات ومعلمي المدارس الثانوية، وكلاهما لديه فرصة بنسبة 20% لتأثير الذكاء الاصطناعي عليهم.

     

    للبقاء على جبهة التعليم ، اقترح استطلاع نُشر الشهر الماضي أن ما يصل إلى ثلثي تلاميذ المدارس الثانوية يستخدمون الآن الذكاء الاصطناعي لأداء واجباتهم المدرسية.. والأسوأ من ذلك أن البحث زعم أيضًا أن واحدًا من كل 10 مدرسين قد اعترف بعدم وجود طريقة للمعرفة.

     

    يشار إلى أن المخاوف من إلغاء البرمجيات للوظائف البشرية، بدأت في الظهور لأول مرة بعد إطلاق ChatGPT في نهاية العام الماضي.

     

    لقد استحوذت على العالم من خلال قدرتها على أداء المهام المهنية بشكل مخيف مثل كتابة رسائل البريد الإلكتروني والسير الذاتية.

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن