دواء يساعد رواد الفضاء علي النوم

  • أنتجت شركة فولباك لتصميم الملابس الفاخرة رداءً فريدًا ذي قلنسوة ليساعد رائد الفضاء في الحصول على قسط كاف من النوم أثناء سباحته في المركبة الفضائية. وتعد فولباك بابتكار مسكن مصغر ذاتي الاحتواء يحتضن رأس رائد الفضاء داخل القلنسوة.

    يصعب على الرواد النوم أثناء إبحارهم في الفضاء، فهم يشهدون أثناء وجودهم في محطة الفضاء الدولية شروق الشمس 16 مرة يوميًا. وأفاد كثير منهم الاستعانة بما يساعدهم على النوم مثل الأدوية وقناع العين للحصول على قسط كاف من الراحة.

    الهدف من شرنقة النوم العميق مساعدة رواد الفضاء على التأقلم مع قلة النوم والتعود على مواقف الضغط المرتفع أيضًا. تتألف الشرنقة من خمسة أجزاء مستوحاة من الحشرات تغلف الرأس كليًا وتحجب الضوء عن مرتديها، وفقًا للموقع. ووصفت الشركة ابتكارها بأنه «يجمع من الناحية الهندسية بين قمل الخشب وخوذة الفضاء.» وقال ستيف تيدبال الشريك المؤسس لفولباك في تصريح له «أردنا أن يكون ارتداء شرنقة النوم العميق على متن المركبة بمثابة إشعار يرجى عدم الإزعاج،» وأضاف «تتلاشى الأضواء الباهرة ويمسي كل شيء هادئًا ويتركك الناس وشأنك

    القلنسوة قابلة للطي ويتحول الرداء عند طيها إلى سترة اعتيادية يرتديها كثيرون على سطح الأرض.

    ابتكرت الشركة العام الماضي أول سترة غرافين في العالم والتي تمتاز بالمرونة العالية والقوة، وهي تبيع قمصانًا مصنوعةَ من طحالب نباتية مستدامة المصدر، بالإضافة إلى سترة متغيرة الألوان مستوحاة من قدرة المحار على التخفي.

    أما الجانب السلبي فهو أن الشرنقة عالية التكلفة. إذ يبلغ سعرها 895 دولارًا أمريكيًا على موقع الشركة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن