تتجاوز 4 مليارات دولار : إيتاف تتلقى تعهدات تمويلية متجاوزة هدفها 4 مرات

  • كتب : أمير طه

     

    كشفت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، عن وصول قيمة التعهدات المالية لدعم منصة تسريع تحول نظام الطاقة "إيتاف" التابعة لها، ، إلى 4.05 مليار دولار أميركي، متجاوزةً بذلك هدفها الأساسي لمؤتمر الأطراف COP28، بأكثر من أربعة أضعاف.

     

    وتهدف منصة "إيتاف"، التي تم إنشاؤها عام 2021، بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى توسيع نطاق تمويل مشاريع الطاقة المتجددة، التي تدعم المساهمات المحددة وطنياً في البلدان النامية، بالإضافة إلى تحقيق المنفعة للمجتمعات، عبر تسهيل الوصول إلى مصادر الطاقة، وضمان أمن الطاقة، ودفع عجلة النمو والتنويع الاقتصادي.

     

    ويأتي إعلان الوكالة عقب انضمام أربعة شركاء جدد إلى المنصة، حيث عقدت "آيرينا" على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف COP28 اتفاقيات تعاون مع كل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، وبنك "إتش إس بي سي"، ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA).

     

    وبموجب هذه الاتفاقيات، تعهد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بتقديم مليار دولار أميركي، ومؤسسة التمويل الدولية بتقديم مليار دولار أميركي لمنصة "إيتاف"، وتعهد بنك "إتش إس سي بي" بتقديم 200 مليون دولار، بينما ستقدم الوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA)، الضمانات ومنتجات تخفيف المخاطر للمشاريع، التي ستمولها المنصة.

    من جهته قال فرانشيسكو لا كاميرا، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة: "إن النمو الكبير لمنصة ’إيتاف‘ لا يؤكد فقط دورها الفعال في تسهيل تطوير المشاريع، وإنما يبين كذلك أن تمويل مشاريع الطاقة المتجددة، ليس أمراً صعب المنال، عند توفر الظروف المناسبة. ونتطلع إلى الاستفادة من الخبرات والقدرات المتميزة لشركاء المنصة، وكذلك مجموعة مشاريعها المحكمة قيد التحضير، لتحقيق تقدم ملموس في إيصال الطاقة لمن هم بأمس الحاجة إليها".

     

    وخلال هذا الحدث، وقع صندوق أوبك للتنمية الدولية، والذي تعهد بتقديم تمويل بقيمة 250 مليون دولار أميركي لمنصة "إيتاف"، في وقت سابق من هذا العام، اتفاقية مكمّلة لتقديم 400 ألف دولار أميركي إضافية، على شكل منح تهدف إلى تقديم المساعدة الفنية للمشاريع المؤهلة المتقدمة إلى المنصة.

    ويأتي هذا الإعلان عقب أيام عدة من توقيع العديد من الاتفاقيات البارزة لدعم المنصة، بما فيها مصرف الإمارات للتنمية، الذي تعهد بتقديم 350 مليون دولار، والبنك الإسلامي للتنمية الذي خصص 250 مليون دولار، بالإضافة إلى المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، التي تقدم منتجات تخفيف المخاطر لمشاريع الطاقة المتجددة في الدول النامية.

     

    وتضم قائمة شركاء المنصة كذلك كلاً من صندوق أبوظبي للتنمية، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB)، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، ومجموعة التأمين السويسرية "سويس ري"، وصندوق "أوبك"، وبنك التنمية للبلدان الأميركية (IDB).  

    ومع أحدث الاتفاقيات التي تم عقدها خلال مؤتمر الأطراف COP28 وأثناء التحضير له، باتت منصة "إيتاف" تحظى الآن بـ 13 شريكاً، مما يدل على دورها المتنامي كأداة تمويل شاملة وفعالة لتحول نظام الطاقة.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن