يقلل الاستهلاك : " إريكسون" و"إي آند" تطلقان موقع نفاذ راديوي ذي بصمة صفرية

  • كتب : غادة حلمي


    كشفت شركة «إريكسون» عن تعاونها مع شركة اتصالات «إي آند» لبناء مواقع شبكة نفاذ راديوي ذي بصمه صفرية، ضمن شبكتها في دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي يتماشى مع استراتيجية الاستدامة الخاصة ب«إي آند»، وتركز عملية البناء هذه على الحد من الانبعاثات الكربونية، وتعزيز كفاءة الطاقة، والمحافظة على الموارد، ما يتماشى مع أهداف مبادرة الإمارات الاستراتيجية، لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

     

    وقام الطرفان بتحديث موقع من مواقع الشبكة الموجود في دبي وبشكل تجريبي، باستخدام مزيج من حلول «إريكسون» ذات البصمة الصفرية وأحدث جيل من منتجات نظام «راديو إريكسون» متعدد النطاقات والقطاعات والتقنيات، وأدت عملية التحويل هذه إلى إلغاء الحاجة إلى الحاوية الموجودة تقليدياً في مواقع الشبكة.

     

    ويعدّ الموقع حلاً مدمجاً وسهل التركيب وموفراً للوقت والجهد عند بناء مواقع الشبكة، ولا يتطلب أي مساحة أرضية، ويعتمد بالكامل على حل تبريد بالحمل الحراري من دون مكيف أو مروحة، وهو حل متطور لنشر مواقع الراديو؛ حيث إنه يؤدي إلى خفض كبير في استهلاك الطاقة، وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وتقليل متطلبات الصيانة الوقائية، فضلاً عن أنه يسهم في تقليص جذري في استخدام المواد كالفولاذ والنحاس والخرسانة.

     

    وأظهرت عملية التنفيذ التجريبية انخفاضاً في استهلاك الطاقة على مستوى الموقع بنسبة 47%، وهو ما يعادل انخفاضاً بمقدار 15 طناً في انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً. وعلاوة على ذلك، استفادت اتصالات من «إي آند» من تبسيط ضخم في مكونات الموقع؛ حيث تم تقليل عدد وحدات الإرسال الخلوية من 18 إلى 3 وحدات فقط، وخفض كُلف ومتطلبات الصيانة الوقائية وكُلف الهندسة المدنية؛ وذلك باستخدام الحل الراديوي المتقدم المدمج بالأبراج الهوائية «Interleaved AIR»، والذي يشغل بانسجام أنظمة «Massive MIMO» لشبكات الجيل الخامس مع هوائيات الاستقبال والإرسال للجيل الرابع.

     

    وستتمكن اتصالات من «إي آند» من إنشاء مواقع جديدة للشبكة بكُلفة إجمالية أقل بكثير من ذي قبل.

    من جهته قال خالد مرشد، الرئيس التنفيذي لتقنية المعلومات في اتصالات من «إي آند»: «نتواجد في مؤتمر «كوب 28» كشريك رئيسي للتكنولوجيا، ومن هنا، فإننا نمضي على الطريق الصحيح لتحقيق هدفنا؛ المتمثل في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2030؛ وذلك بفضل تسريع تنفيذ مشاريع العمل المناخي في عملياتنا داخل الإمارات، ونبذل الجهود والاستثمارات في سياق مشاريع العمل المناخي، التي نقوم بتنفيذها في دولة الإمارات، لتحديث شبكة الاتصالات، عن طريق إدخال معدات وأجهزة أكثر كفاءة في استخدام الطاقة في المجالات والمواقع كثيفة استهلاك الطاقة؛ وذلك من أجل تحقيق تأثير إيجابي. كما أننا نقوم بنشر تقنيات ذكية لتوفير الطاقة، وأنظمة ذكية لإيقاف تشغيل المعدات».

    من ناحية اخرى قال إيكو نيلسون، نائب الرئيس والرئيس العالمي لوحدة العملاء لشركة «إي آند» في إريكسون الشرق الأوسط وإفريقيا: «نحن في «إريكسون» ملتزمون تماماً بمساعدة شركائنا في تنفيذ وصيانة بنية تحتية متطورة تلبي الاحتياجات الراهنة، وتستوعب آفاق النمو في المستقبل. كما ندعم «إي آند» في سعيها إلى تحقيق صافي الانبعاثات الصفرية.

     

    وتتميز حلولنا الشاملة لبناء مواقع راديو شبكة الجيل الخامس بأنها تتماشى تماماً مع المتطلبات المستقبلية، فضلاً عن كونها فاعلة من حيث الكُلفة، ما يساعد عملاءنا على تحسين استخدامهم للطاقة والموارد، بما يجعل من مواقعهم أكثر استدامة».

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن