كاسبرسكي : تحذر مستخدمي أندرويد من تطبيقات التجسس وبرامج الإعلانات

  • كتب : ساره نو الدين – أمين قدري

    حذر خبراء الأمن السيبراني مستخدمي أندرويد من تطبيقات التجسس التي يمكنها سرقة البيانات الحساسة حيث أنشأ الهاكرز آلاف التطبيقات المصممة لسرقة معلوماتك وأموالك. وإحدى أكبر الطرق التي يقوم بها مجرمو الإنترنت بذلك هي عبر برنامج أندرويد بفضل برنامجه مفتوح المصدر وتتضمن التطبيقات الضارة برامج ضارة مثل أحصنة طروادة وبرامج الإعلانات المتسللة وبرامج الملاحقة وبرامج تسجيل المفاتيح حيث تعد برامج التجسس هي نوع من البرامج الضارة التي يتم تثبيتها على الجهاز دون علم المستخدم النهائي، فهو يتسلل بصمت إلى الجهاز، ويسرق المعلومات الخاصة وبيانات استخدام الإنترنت.

    أشارت شركة كاسبرسكي للأمن السيبراني إلى أنه "على سبيل المثال، مع الوصول إلى جميع الإشعارات، يمكن للتطبيق الضار قراءة جميع المراسلات الواردة للمستخدم تقريباً. وعلى وجه الخصوص، يمكنه اعتراض الرسائل التي تحتوي على رموز لمرة واحدة لتأكيد المعاملات المصرفية، وتسجيل الدخول إلى الخدمات المختلفة (مثل برامج المراسلة)، وتغيير كلمات المرور، وما إلى ذلك".

    ويقوم البرنامج بعد ذلك بإرجاع هذه البيانات إلى المعلنين أو الجهات الخارجية، مثل الهاكرز. وأوضحت كاسبرسكي أن "التطبيق الضار يمكنه استخدام المعلومات التي تم الحصول عليها من الإشعارات لاختراق حسابات المستخدمين. وكل هذا دون أي حيل إضافية، أو حيل تقنية معقدة، أو ثغرات أمنية باهظة الثمن، وفقط عبر استغلال إمكانيات أندرويد المدمجة".

    وتصل برامج التجسس إلى جهازك إذا قام شخص ما بتثبيتها عمداً، أو من خلال التنزيلات غير الآمنة. ويمكن أن تأتي التنزيلات غير الآمنة من التطبيقات التي تدعي أنها أدوات مفيدة أو مشروعة. ويمكن أن تأتي أيضًا من خلال النقر على النوافذ المنبثقة والروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني ومواقع الويب الغريبة، ويمكن أيضاً زرع برامج تجسس على جهازك ويمكن أن تشير العديد من العلامات إلى وجود برامج تجسس على هاتفك، مثل ارتفاع درجة حرارة الهاتف، وانخفاض الأداء، واستنزاف البطارية بشكل أسرع. علامة أخرى مؤكدة على إصابة هاتفك ببرامج التجسس هي الإعلانات المنبثقة المستمرة

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن