9 % نمو سوق الساعات الذكية متفوقاً على الهواتف المحمولة

  • كتب : محمد شوقى – محمد العطار

    على عكس سوق الهواتف الذكية العالمي المتراجع، انتعش سوق الساعات الذكية العالمية في الربع الثالث من هذا العام ويكشف أحدث متتبع لنماذج الساعات الذكية العالمية من شركة "  Counterpoint Research  " أن شحنات الساعات الذكية العالمية استمرت في الارتفاع في الربع الثالث بنمو قدره 9%. وتتمثل المحركات الرئيسية للنمو في الأداء القوي المستمر في الهند والانتعاش الكبير لشركة هواوي في الصين وساهم السوق الهندي، الذي يواصل ريادته في قطاع الساعات الذكية الأساسية، بنسبة 35% من إجمالي الشحنات العالمية. وسجلت العلامة التجارية المحلية "فاير بولت" أعلى شحناتها الفصلية.

    وعلى الطرف الآخر من الطيف، شهد قطاع الساعات الذكية التي تعمل بنظام التشغيل عالي المستوى أيضاً نمواً هائلاً بفضل شركة هواوي. وأدى الإطلاق الأخير لهواتف هواوي الذكية الجديدة والساعات الذكية الجديدة ونموذج المبيعات المجمع من خلال قنوات البيع إلى زيادة شحنات الساعات الذكية.

    وتشير بيانات Counterpoint Research إلى زيادة بنسبة 56% على أساس سنوي لشركة هواوي. ويعزى هذا النمو الهائل إلى شعبية ساعات Watch 4 وWatch 4 Pro وWatch GT 4 كما كشفت الدراية ان نمو شركة هواوي يبدو أنه جاء على حساب شركة سامسونغ التي شهدت انخفاضًا بنسبة 19% على أساس سنوي في الشحنات.

    أما بالنسبة لشركة آبل، فقد شهدت أفضل أداء لها على الإطلاق في الربع الثالث مع زيادة في الشحنات بنسبة 7% على أساس سنوي. ويرجع ذلك إلى ساعة Apple Watch SE من الجيل الثاني، والتي ساهمت بشكل كبير في نمو آبل وبشكل عام، لا تزال آبل تقود السوق بحصة سوقية تبلغ 45%، تليها سامسونج (18%)، وهواوي (14%) وآخرون (23%). وتتعرض شركة سامسونج لخطر خسارة مركزها الثاني لصالح شركة هواوي إذا استمر الزخم بهذا الشكل بالنسبة للشركة الصينية .

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن