بقيمة 385 مليون دولار شركة تابعة لمجموعة الإمارات للاتصالات e& تستحوذ على اتصالات " تيلينور الباكستانية"

  • كتب : ساره نور الدين

     

    كشفت مجموعة الاماات للاتصالات   e&أن شركة الاتصالات الباكستانية، وقعت اتفاقية شراء ملزمة مع شركة Telenor ASA للاتصالات للاستحواذ على 100% من “تيلينور الباكستانية” مقابل 385 مليون دولار اى ما يعادل 4 مليار درهم اماراتي .

     

    وقالت المجموعة في إفصاح لسوق أبوظبي للأوراق المالية على الموقع الإلكتروني، إن الصفقة توفر فرصة للاندماج بين المشغلين الحاليين بسوق الاتصالات الباكستاني، ما يعزز من فرص تحسين النظرة المستقبلية لقطاع الاتصالات على المدى الطويل.

     

    أوضحت الشركة أن الصفقة ستؤدي إلى تحسين قدرات الشركتين المدمجتين وتؤدي إلى تحسين التغطية وجودة الخدمات المقدمة للعملاء، وتمكن الوصول على نطاق أوسع إلى حلول الاتصالات للشركات مع دعم النمو الاقتصادي لباكستان.

     

    أضافت أنها ستعزز مكانة شركة الاتصالات الباكستانية (PTCL) كمشغل رائد في مجال الهاتف المحمول، والثابت والتمويل المصغر لما يفوق 70 مليون عميل، عند إتمام الصفقة.

     

    وأشارت إلى أن أصول البنية التحتية المجمعة لكلتا الشركتين تعد متكاملة، ما سينتج عن الدمج قيمة في عمليات التآزر بشكل أساسي من الشبكات.

    توسعات الاتصالات الإماراتية

    أكدت مجموعة الامارات  للاتصالات e& أن هذه الصفقة تتماشى مع طموحها الاستراتيجي لتعزيز النمو في قطاع الاتصالات الدولية (e&إنترناشيونال).

     

    وقدرت التأثير المالي للصفقة على القوائم المالية لقطاع e& إنترناشيونال بزيادة تقارب 8% من إجمالي الإيرادات و7% من إجمالي الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك، بناء على البيانات المالية لفترة الـ12 شهرًا الأخيرة المنتهية في سبتمبر 2023.

     

    تمويل الصفقة

     

    أشارت إلى أن تمويل الصفقة سيتم عن طريق الدين من خلال شركة PTCL، وأن إتمامها يخضع لاستيفاء الموافقات التنظيمية وعدد من الشروط والإجراءات العادية.

    يشار إلى أن شركة تيلينور الباكستانية تعتبر مشغل هاتف محمول بارز في باكستان تخدم ما يقارب 45 مليون مشترك مع إيرادات معلنة بلغت 112 مليار روبية باكستانية وهامش ربح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء نسبته 43%، استنادًا إلى التقارير المالية لفترة 12 الأخيرة المنتهية في سبتمبر 2023.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن