سيصبح الذكاء الاصطناعي التوليدي سائداً في عام 2024 مدفوعًا باعتماد نماذج مخصصة متخصصة وتجريب أدوات متعددة الوسائط ، وفقًا لـ GlobalData

  • كتب  : سماح سعيد

     

    كان الذكاء الاصطناعي المولد تطورًا رائدًا في العام الماضي ، مع ظهور روبوتات الدردشة الشهيرة مثل ChatGPT من OpenAI و جوجلبارد يأخذ عالم التكنولوجيا بالعاصفة. ومع ذلك ، فإن استخدام نماذج اللغات الكبيرة (LLMs) التي تعمل على تشغيل روبوتات الدردشة هذه له العديد من العيوب ، مما يعوق اعتماد التكنولوجيا. لهذا السبب ، سيتم استبدال LLMs تدريجياً بنماذج لغة أصغر ومخصصة في عام 2024 ، كما يقول.البيانات العالميةشركة رائدة في مجال البيانات والتحليلات.

     

    ينطوي التدريب والتشغيل على تكاليف باهظة ، مع موارد حوسبة باهظة الثمن مطلوبة لمعالجة كميات هائلة من البيانات المستخدمة في الذكاء الاصطناعي. توفر النماذج المتخصصة في النهاية قيمة ودقة أفضل. في كثير من الأحيان، تبدأ الشركات بتجربة نماذج كبيرة جدا للأغراض العامة لاستكشاف حالات استخدام مختلفة، فقط لمعرفة في وقت لاحق أن تكلفة الحساب لا تبرر حجم المعاملة. في عام 2024 ، مع اختراق الذكاء الاصطناعي التوليدي لمساحة المؤسسة وتصبح حالات الأعمال أكثر وضوحًا ، ستبدأ الشركات في الاستفادة من النماذج الأصغر ، وضبطها مع بياناتها الخاصة للحصول على الأداء الذي تريده لحالة استخدام محددة ، مقابل جزء صغير من التكلفة.

     

    بياتريس فالي، كبير المحللين في جلوبال داتا، تعليقاتيمكن أن تجد الشركات نفسها في وضع قانوني ضعيف بسبب الانتهاكات المحتملة لحقوق الطبع والنشر أو انتهاكات الخصوصية ، على سبيل المثال ، لأن أصل البيانات المستخدمة لتدريب النماذج غالبًا ما يكون غير معروف. ولهذا السبب، ستختار المنظمات نشر نماذج لغوية صغيرة بدلاً من ذلك. وسيتم تدريب هذه النماذج المخصصة على بيانات الملكية وتحقيق نتائج أفضل مع مخاطر أقل.

     

    وتضيف رينا بهاتاشاريا، كبيرة محللي أبحاث تكنولوجيا وخدمات المؤسسات في جلوبال داتاسيشهد عام 2024 إقرار سياسات تنظيمية شاملة لتوجيه نشر مشاريع الذكاء الاصطناعي وإدارتها. سيتطلع العالم إلى أوروبا ، التي تستعد للموافقة على تشريع رائد من خلال قانون الذكاء الاصطناعي ، الذي يصنف مخاطر تطبيقات الذكاء الاصطناعي ويحظر حالات استخدام معينة ، ويضع متطلبات لاستخدام التطبيقات عالية المخاطر ، ويتطلب إشرافًا بشريًا على نماذج الكمبيوتر والإجراءات. وستبدأ بقية العالم في مناقشة أطر مماثلة، وسيكون النقاش حول استخدام المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي على رأس المال للمديرين التنفيذيين."

     

    كما كشف تقرير جلوبال داتا، "توقعات المؤسسات لعام 2024: الذكاء الاصطناعي"، أن الشركات ستبدأ في استكشاف كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي متعدد الوسائط لتوليد مخرجات محسنة في مجموعة من الصناعات والتطبيقات. وبالإضافة إلى ذلك، ستصبح تقنيات مثل RAG (التوليد المعزز بالاسترداد) التي تستخدم لزيادة مطالبات LLM وردودها بمعلومات من مصادر داخلية أو خارجية موثوقة، أكثر انتشاراً. كما سيصبح استخدام البيانات الاصطناعية أكثر شيوعًا بين الشركات وشركات الذكاء الاصطناعي.

     

    فالي يواصلستدرس شركات مثل OpenAI و Cohere استخدام البيانات الاصطناعية كبديل للبيانات في العالم الحقيقي للوصول إلى مجموعات بيانات عالية الجودة دون المخاطرة بالمقاضاة. على سبيل المثال ، رفعت صحيفة نيويورك تايمز مؤخرًا دعوى قضائية ضد OpenAI ، وحدثت قضايا مماثلة أخرى في هذه الصناعة. سنشهد أيضًا المزيد من الاتفاقيات والشراكات بين شركات الذكاء الاصطناعي وشركات الإعلام ، مثل OpenAI التي وقعت مؤخرًا صفقة مع شركة الإعلام الألمانية أكسل سبرينجر ومع وكالة أسوشيتد برس."

     

    تتوقع جلوبال داتا أن تبلغ قيمة سوق الذكاء الاصطناعي الإجمالية 909 مليارات دولار بحلول عام 2030، مسجلة معدل نمو سنوي مركب (CAGR) بنسبة 35٪ بين عامي 2022 و 2030. في مساحة الذكاء الاصطناعي التوليدية، من المتوقع أن تنمو الإيرادات من 1.8 مليار دولار في عام 2022 إلى 33 مليار دولار في عام 2027 بمعدل نمو سنوي مركب قدره 80٪.

     

    سيؤثر الذكاء الاصطناعي التوليدي على كل صناعة وسيشهد عام 2024 نموًا كبيرًا في مجال الشركات ، خاصة في مجالات تجربة العملاء والتسويق.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن