بسبب الذكاء الاصطناعي.. جائحة الاستغناء عن العمالة تجتاح شركات التكنولوجيا العالمية

  • كبت : محمد العطار-  باكينام خالد

    المعتاد هو اختلاف شركات التكنولوجيا في تصنيفاتها الفرعية، وفقا للخدمات التي تطرحها، لكن الذكاء الاصطناعي وحد الهدف من خلاله، والسباق إليه يجعل الضحية واحدة، "الموظفون البشر".

    وبداية، أظهر موقع "Layoffs.fyi"، المتخصص في تعقب عمليات تسريح العمالة، أن شركات التكنولوجيا تعمل على تقليص حجمها بوتيرة متسارعة، منذ مطلع يناير الجاري، إذ تم تسريح حوالي 23670 عاملًا من 85 شركة تكنولوجيا.

    ويمثل ذلك أكبر رقم منذ شهر مارس 2023، عندما تم تسريح ما يقرب من 38000 شخص في الصناعة، بحسب شبكة "سي إن بي سي" الأميركية لكنها ليست الذروة القصوى، إذ بلغت عمليات تسريح العمال ذروتها، في يناير 2023، عندما قامت 277 شركة تكنولوجيا، بخفض ما يقرب من 90 ألف وظيفة.

    وتمت معظم جهود التقليص في الربع الأول من عام 2023، واستمر عدد العمال، الذين يتم تسريحهم في الانخفاض كل شهر، حتى سبتمبر، قبل أن يرتفع قرب نهاية العام.

    على سبيل المثال، أعلنت شركة البرمجيات الألمانية إس إيه بي (SAP)، عن نيتها تسريح 8 آلاف موظف من أصل 105 آلاف موظف، وقيام شركة مايكروسوفت بإلغاء 1900 وظيفة في قسم الألعاب.

    بالإضافة إلى ذلك، قررت شركة "Brex"، ذات القيمة العالية في مجال التكنولوجيا المالية، تسريح 20% من موظفيها، وألغت شركة "إيباي" 1000 وظيفة، أو 9% من قوتها العاملة بدوام كامل.

    من جهته قال جيمي إيانوني، الرئيس التنفيذي لشركة "إيباي"، للموظفين في مذكرة: "نحن بحاجة إلى تنظيم فرقنا بشكل أفضل من أجل السرعة، مما يسمح لنا بأن نكون أكثر ذكاءً، ما يساعدنا على اتخاذ القرارات بسرعة أكبر”.

    وفي وقت سابق من الشهر، أكدت شركة "جوجل"، أنها ألغت مئات الوظائف في الشركة، وأمازون ألغت مئات المناصب التي تشمل أقسام Prime Video وMGM Studios وTwitch وAudible.

    وأعلنت شركة "Unity" للبرمجيات، أنها ستسرح حوالي 25% من موظفيها، كما أن منصة "ديسكورد"، التي تقدم خدمة مراسلة شائعة يستخدمها لاعبو الألعاب الإلكترونية خاصة، ستسرح 17% من قوتها العاملة.

     

    ويأتي هذا العدد الكبير من تخفيض الوظائف، قبل وابل من أرباح التكنولوجيا، الأسبوع المقبل، فمن المقرر أن تعلن كل من Alphabet وAmazon وApple وMeta وMicrosoft عن نتائجها ربع السنوية.

    إلى ذلك، قال دان آيفز، المدير الإداري لشركة Wedbush Securities، لـ "سي إن بي سي": "ستستمر عمليات تسريح العمال في شركات التكنولوجيا الكبرى في بعض المناطق، بينما سيكون جنون استخدام الذكاء الاصطناعي غير مسبوق، مع استمرار سباق التسلح هذا في جميع أنحاء عالم التكنولوجيا".

     

    كما حذر الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، ساندر بيتشاي، الموظفين من أنه سيكون هناك المزيد من التخفيضات في الوظائف هذا العام، مع استمرار الشركة في تحويل الاستثمارات نحو الذكاء الاصطناعي.

    وكتب بيتشاي في مذكرة، 17 يناير الجاري، للموظفين: "لدينا أهداف طموحة وسنستثمر في أولوياتنا الكبرى هذا العام"، مضيفًا أن الإدارة كانت تستعد لأهدافها وغاياتها في مجال الذكاء الاصطناعي لعام 2024، وتابع: "لخلق القدرة على هذا الاستثمار، علينا أن نتخذ خيارات صعبة".

    كما حددت "إس إي بي" سبب تسريح موظفيها جاء بهدف "زيادة تركيزها على مجالات النمو الاستراتيجي الرئيسية، ولا سيما الذكاء الاصطناعي للأعمال في عام 2024".

    وقالت "أمازون ويب سيرفيسز"، وهي شركة الخدمات السحابية لعملاق التجارة الإلكترونية أمازون، يوم 19 يناير، إنه من المرجح أن تضخ (15.24 مليار دولار) في اليابان بحلول عام 2027، لتوسيع البنية التحتية للحوسبة السحابية، التي تعتبر أساسية لخدمات الذكاء الاصطناعي.

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن