2.8 مليار دولار : أكبر استثمار خارجي بتاريخ أمازون.. الذكاء الاصطناعي يتحكم

  • كتب : غادة حلمي

     

     

    تستثمر شركة أمازون التكنولوجية 2.75 مليار دولار في شركة أنثروبك Anthropic الناشئة، في ظل احتدام المنافسة بين كبرى الشركات التكنولوجية لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

     

    ويعد هذا أكبر استثمار خارجي للشركة الأميركية في تاريخها الممتد لثلاثة عقود.

     

    تفاصيل الصفقة

    وأعلنت الشركتان استثمارًا أوليًا بقيمة 1.25 مليار دولار في سبتمبرالماضي، وقالتا في ذلك الوقت إن أمازون ستستثمر ما يصل إلى 4 مليارات دولار، بحسب نيويورك تايمز.

     

    وتم إبرام الصفقة وفق التقييم الأخير لشركة الذكاء الاصطناعي، والذي بلغ 18.4 مليار دولار.

     

    ومن المقرر أن تحتفظ أمازون بحصة أقلية في الشركة الناشئة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرا، ولن يكون لها مقعد في مجلس إدارتها.

     

    يشار إلى أن أنثروبك أبرمت 5 صفقات تمويل مختلفة تبلغ قيمتها حوالي 7.3 مليار دولار، ومع استثمار أمازون الجديد، يتجاوز المجموع 10 مليارات دولار خلال 2023.

     

    منافسة قوية

    وتأتي أنباء استثمار أمازون بعد أسابيع من إطلاق أنثروبك لأول مرة Claude 3، وهي أحدث مجموعة من نماذج الذكاء الاصطناعي التي تقول إنها الأسرع والأقوى حتى الآن.

     

    ويتنافس نموذج الشركة مع برنامج شات جي بي تي المملوك لشركة أوبن إيه آي، وقد أسسه مديرون تنفيذيون وموظفون سابقون في مجال الأبحاث في OpenAI.

     

    وأكدت الشركة أن الطرازات الأكثر قدرة من طرازاتها الجديدة تفوقت في الأداء على شات جي بي تي وجوجل جيميناي ألترا في الاختبارات القياسية الصناعية، مثل المعرفة على مستوى المرحلة الجامعية، والتفكير على مستوى الدراسات العليا، والرياضيات الأساسية.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن