لتوفير الانترنت : سيبس إكس تطلق 120 قمر اصطناعي

  • كتب : وسيم امام

    يعد اتاحة الانترنت بسرعات عالية لكافة سكان الكرة الارض هو حلم عام لنحو 3 مليار مستخدم لشبكة الانترنت ونحو 5 مليار مستخدم محروم منها حتى الان .

    وكانت شركة سبيس إكس انها أطلقت 120 قمرًا اصطناعيًا في إطار مشروعها «ستارلينك،» لتوفير الاتصال بشبكة الإنترنت على نطاق عالمي، وتنوي إطلاق آلافٍ أخرى من تلك الأقمار الاصطناعية في المستقبل.

    وفى المقابل قام كثير من سكان المدن الصغيرة في ولاية مونتانا الأمريكية بالتقدم بأبلاغ عن مشاهداتهم لأضواء غريبة في السماء ليلًا، ما دفع السلطات المحلية إلى طمأنة السكان بالإعلان أنّ تلك الأضواء ليست سوى الأقمار الاصطناعية التي أطلقتها شركة سبيس إكس ولا علاقة لها بالصحون الطائرةً وزيارتها للأرض، وفق تقرير أورده موقع جيزمودو.

    وتدور أقمار ستارلينك الاصطناعيّة في مدار منخفض نسبيًا حول الأرض، ما يجعل رؤيتها بالعين المجردة سهلة ويثير الظن بأنّها مركبات فضائيّة، ففي مايو 2019 ظنّ ساكنوا بعض مناطق هولندا أيضًا أنّ هذه الأقمار الاصطناعية صحونًا فضائيّة.

    وتعوق أقمار ستارلينك الاصطناعية عمل الأدوات الفلكيّة والتلسكوبات بعكسها ضوءًا ساطعًا في سماء الليل. ودفع هذا شركة سبيس إكس للرد على مخاوف الفلكيين والإعلان أنها ستغطي الأقمار الاصطناعية التي ستطلقها لاحقًا بطلاء لا يعكس الضوء لحلّ هذه المشكلة.

    والجديد بالذكر ان بعض الخبراء اكدوا انه ربما لا يخفي هذا الحل الأقمار الاصطناعية عن الأدوات الفلكية الدقيقة وفق تقرير أوردته صحيفة نيويورك تايمز



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن