تجاوزت 25 مليار دولار : "أمازون" تسجل أقوى نمو بمبيعاتها من الخدمات السحابية منذ عام

  • كتب : وائل الجعفرى

     

     

    سجلت وحدة "أمازون" لأعمال السحابة أقوى نمو في المبيعات منذ عام، وهي علامة على أن الوحدة الأكثر ربحية لمتاجر التجزئة تتعافى من الركود مع استئناف الشركات الإنفاق على مشاريع التكنولوجيا. وارتفعت أسهم الشركة في التداولات المتأخرة بعد إغلاق السوق.

     

    وقالت الشركة يوم الثلاثاء في بيان إن إيرادات الربع الأول زادت 13% إلى 143.3 مليار دولار، مقارنة بمتوسط ​​تقديرات المحللين البالغ 142.6 مليار دولار. سجلت "أمازون"، الواقع مقرها في سياتل، أرباحاً تشغيلية قدرها 15.3 مليار دولار. مقارنة بمتوسط توقعات المحللين البالغ حوالي 11 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

     

    عمل الرئيس التنفيذي آندي جاسي في السنوات الأخيرة على خفض التكاليف والتركيز على الربحية في تجارة التجزئة المركزية لدى "أمازون"، وتسريح آلاف الأشخاص والترويج لشبكة مستودعات أكثر كفاءة. وفي الوقت نفسه، دعم استثمارات كبيرة في خدمات الذكاء الاصطناعي التي تتوقع "أمازون" أن تدر إيرادات بعشرات المليارات في السنوات المقبلة.

     

     

    بلغت مبيعات الوحدة السحابية لشركة "أمازون ويب سيرفيسز" (Amazon Web Services) 25 مليار دولار خلال الفترة المنتهية في 31 مارس، مرتفعةً 17% عن العام السابق. قدر المحللون مبيعات "أمازون ويب سيرفيسز" عند 24.1 مليار دولار.

     

    وقال جاسي في البيان: "مزيج من الشركات التي تعمل على تجديد جهود تحديث بنيتها التحتية وجاذبية قدرات الذكاء الاصطناعي لدى (أمازون ويب سيرفيسز) يعمل على إعادة تسريع معدل النمو (بمعدل إيرادات سنوية يبلغ الآن 100 مليار دولار)".

     

    تباطأ نمو مبيعات الوحدة السحابية إلى مستوى قياسي منخفض العام الماضي إذ خفضت الشركات إنفاقها على التكنولوجيا وسعت إلى الحد من كلفة الحوسبة التي تضخمت خلال الوباء.

    يعول المستثمرون على الانتعاش هذا العام، لا سيما بعد النتائج القوية الأسبوع الماضي من شركات "مايكروسوفت" و"غوغل" التابعة لـ"ألفابت"، المنافسين الرئيسيين لشركة "أمازون" في مجال تأجير الطاقة الحاسوبية وتخزين البيانات.

     

    تعد هذه هي أول نتائج أعمال منذ أن أطلقت "أمازون" إعلانات الفيديو إلى خدمة بث الفيديو "برايم فيديو"، مما أدى إلى إنشاء مصدر جديد للإيرادات. وارتفعت إيرادات الإعلانات 24% إلى 11.8 مليار دولار.

     

    ارتفعت أسعار أسهم "أمازون" بحوالي 4% في التعاملات الإضافية بعد إغلاق السوق إلى 175 دولاراً في نيويورك. لتصل مكاسب السهم إلى 15% في 2024.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن