تلوث البيئة يؤثر علي ذكاء الأطفال

  • كشفت الدكتورة يسر كاظم أستاذ التغذية الطبية بشعبة بحوث الصناعات الغذائية بالمركز القومي للبحوث عن وجود علاقة وثيقة بين ارتفاع معدلات العدوانية والعنف وانخفاض معدل الذكاء والتحصيل الدراسي عند الأطفال وتعرضهم لتسمم المعادن الثقيلة ، بسبب التلوث البيئي.

     

    وقالت كاظم ،إن تسمم المعادن الثقيلة يؤثر على الجهاز العصبي عند الأطفال الأمر الذي يتسبب في عدوانيتهم وانخفاض معدل الذكاء.

     

    مؤكدة أن الرصاص والزئبق والكادميوم من بين أكثر 10 مواد خطرة على صحه الإنسان نظرا لآثارها السمية العصبية. وشددت على أهمية الدور الوقائي للتغذية السليمة ضد التسمم بالمعادن الثقيلة،ويشمل ذلك إتباع نظام غذائي عالي البروتين مما يقلل امتصاص الكادميوم والرصاص، وتناول كميات مناسبة من الحديد والسيلينيوم والأحماض الأمينية الكبريتية وفيتاميني (أ و إ) ،المنجنيز،النحاس،الكالسيوم،والفيتامينات آ مجمع.

     

    وأكدت أن أفضل علاج طبيعي هو الحرص على تناول عنصر الزنك الذي يحسن أداء الجهاز المناعي ،وهو موجود في اللحوم الحمراء،المحار،البقوليات بأنواعها،المكسرات (الفول السوداني،الكاجو،واللوز)،الحليب ومشتقاته،البيض،الحبوب الكاملة،والخضروات.

     

    وحذرت كاظم من خطورة اعتماد الأطفال على تناول نظام غذائي منخفض في البروتينات والفواكه والخضروات الطازجة ، مما يجعلهم أكثر عرضة للآثار السلبية للمعادن الثقيلة وبالتالي العدوانية والعنف وانخفاض معدل الذكاء ..مشيرة إلى أنه بإتباع أنماط التغذية الصحية للأطفال يمكن الحفاظ على معدل ذكائهم وتحسين سلوكهم وتحصيلهم الدراسي.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن