بقيمة 135مليون دولار : أورنج مصر توقيع عقد إنشاء وتشغيل وإدارة مركز بيانات العاصمة الإدارية مع شركة العاصمة الإدارية

  • شاكر: "العاصمة الإدارية" أبرز المشروعات القومية .. و" أورنج " تمتلك الإمكانات لإدارة الشبكات

    عابدين: اعتمدنا على أورنج لتنفيذ وتشغيل المركز الاكبر افريقيا  باحدث المستويات العالمية ونقل خبراتها

    كتب : شيماء حسن - وسيم إمام

    تم توقيع اتفاقية بين" أورنج "مصر للاتصالات وشركة العاصمة الادارية الجديدة "ACUD " اتفاقية إنشاء وتشغيل وإدارة مركز بيانات العاصمة الإدارية الجديدة بقيمة استثمارية تيلغ نحو 135مليون دولار. 

    صرح بذلك المهندس ياسر شاكر ـ الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "أورنج مصر " للاتصالات ردا على سؤال " عالم رقمي " موضحا أننا ندرس هذا المشروع منذ فترة زمنية طويلة وسعداء أن نكون جزءا من مشروع العاصمة الإدارية ، والذي يعد أحد أكبر المشروعات . 

    أضاف سنسخر خبراتنا العالمية في مجال مراكز البيانات لتقديمها إلى شركة  العاصمة الإدارية الجديدة برئاسة اللواء أحمد عابدين ـ رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية  مشيرا أن الشركة قامت بإنشاء 4 مراكز مماثلة على مستوى العالم وهناك نحو 2500شاب مصري يعملون في أحد المراكز المماثلة المقامة في مصر .

    تحالف عالمي

    وردا على سؤال " عالم رقمي " قال إننا نتحالف مع الكثير من الشركات العالمية للتكنولوجيا لتنفيذ هذا المركز ،منها شركة ديل تكنولوجيز وSAP  و سيسكو وريدهات ، بجانب بعض شركات السوفت وير .

    أكد  المهندس ياسر شاكر ـ الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أورنج مصر سعادته البالغة بالتعاون مع شركة العاصمة الإدارية في هذا المشروع الضخم الذي يعد أحد أبرز العلامات المضيئة في الدولة المصرية الحديثة موضحا أن أورنج تمتلك الخبرات البشرية والعلمية لإدارة هذا المشروع على أعلى مستوى احترافي من خلال خبراتها السابقة لمشاريع مماثلة في العديد من المدن حول العالم.

    المواطن العميل

    من جهته قال اللواء أحمد عابدين ـ رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية " ACUD"   ردا على سؤال " عالم رقمي " إن المركز نواة لمفهوم المدن الذكية والتي ترفع شعار " المواطن العميل " لتسهيل تقديم كل الخدمات الحكومية لسكان العاصمة الإدارية الجديدة. 

    أضاف التكنولوجيا تشكل كلمة السر في تحسين الخدمات إلى المواطن لاسيما من شبكات البنية التحتية للمياه والكهرباء والصرف الصحى والتى يمكنها معرفة مكان ووقت حدوث اى عطل بها واتخاذ ما يلزم لتقليل الخسائر الناجمة عن هذا العطل وبصورة فورية و أوزتوماتيكية .

    أوضح اللواء أحمد ذكي عابدين ـ رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة بالاتفاقية الموقعة موضحا أنه تم اختيار شركة أورنج لتنفيذ وتشغيل مركز البيانات وفقا لأحدث المستويات العالمية لما تتمتع به من خبرات ومهارات عالمية سابقة في تقديم خدمات الاتصالات المتكاملة والذي سوف يتحقق من خلال تقديم احداث النظم التكنولوجية بأفضل المعايير والمواصفات العالمية، والتي تدعم خطة الدولة لتحقيق تنمية مستدامة حقيقة. كما أشاد بـجهود العاملين بشركة العاصمة الإدارية للوصول إلى نموذج عالمي لمدينة ذكية مستدامة توفر الخدمات الذكية لقاطنيها.

     

    مدينة ذكية

    من جانبه أفاد اللواء محمد عبد اللطيف ـ مدير عام الشركة بأن الاتفاق يأتي في إطار سعي شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية إلي الأخذ بكل أسباب وأدوات التكنولوجيا الحديثة اللازمة لجعل العاصمة الإدارية مدينة ذكية مستدامة والنموذج الذي يحتذي به كأول مدينة ذكية في جمهورية مصر العربية تعمل من خلال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وباكورة 14 مدينة جديدة تقوم الدولة المصرية بإنشائها. 

     

    أضاف بموجب هذا الاتفاق ستوفر أورنج البنية الأساسية لإنشاء وإدارة مركز البيانات للمدن الذكية التي ستمكن العاصمة الإدارية من استغلال التكنولوجيا الذكية لتقديم مجموعة من الخدمات ومنها علي سبيل المثال وليس الحصر تقديم حلول إنترنت الأشياء IoT، ومنصات الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية والـ TRIPLE PLAY (انترنت – تليفون – تليفزيون) فائقة الجودة والسرعة وادارة المرافق.

     

    وكانت وقعت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية اتفاقية مع شركة "اورنچ مصر" لإنشاء وتشغيل وإدارة مركز بيانات ومنصات الحوسبة السحابية الخاصة بالخدمات الذكية بالعاصمة الإدارية الجديدة. قام بتوقيع الاتفاقية اللواء مهندس  محمد عبد اللطيف مدير عام شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية هشام مهران ـ نائب الرئيس التنفيذي لشركة أورنج لقطاع التسويق والمبيعات لكبرى عملاء الشركات وذلك في حضور اللواء احمد زكي عابدين رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الادارية والسفير الفرنسي ستيفان روماتيه والملحق الاقتصادي الفرنسي جيروم باكونين ومسئولي الشركتين وعدد من الصحفيين والإعلاميين.

    المركز الأكبر أفريقيا

    ويعد مركز بيانات العاصمة الإدارية الجديدة الذي سيحقق مفهوم "العاصمة الذكية" هو أكبر الركائز التكنولوجية الأساسية والأضخم في مصر والقارة الأفريقية وقد تم اختيار أورنج لتنفيذ إنشاء وتشغيل مركز البيانات بالشراكة مع شركة العاصمة الادارية وفقا لأحدث المستويات العالمية لما تتمتع به الشركة من خبرات ومهارات دولية في تقديم الخدمات التكنولوجية المبتكرة على المستويين المحلي والعالمي وذلك بالتعاون مع كبري الشركات العالمية في قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

     

    ويعد إنشاء مركز البيانات مشروعا محوريا في البنية التحتية التكنولوجية للعاصمة الإدارية الجديدة، كونه الموكل بحفظ المعلومات الحيوية، ما يعني ضرورة إنشاؤه بأقصى درجات الاحتراف للحفاظ على أمن وخصوصية المعلومات والبيانات لسكان العاصمة الادارية والقطاع الخاص.

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن