وسط ضعوط أوروبية : " أبل " تتخلى عن" Lightning " لشحن هواتفها

  • كتب : صابر محمد

    بالطبع يعد شحن هواتف المحمول أحد أهم التحديات التي تواجه الكثير من المستخدمين خاصة مع تزايد الاعتمال على الهواتقف الذكية فى مختلف نواحي الحياة حيث يبلغ متوسط استخدام الفرد لها نحو 6 – 8 ساعات يوميا .

    وفي الأيام الأولى للهواتف المحمولة، كان لدى كل شركة مُصنعة هواتف مع شاحن خاص بها. هذا يعني أنه إذا إستخدمت هاتفًا صُنع من قبل إحدى الشركات، فلن تتمكن من شحنه بإستخدام شاحن شركة أخرى. ومع ذلك، فقد تغير هذا على مر السنين حيث تبنت الشركات المصنعة لأجهزة الأندرويد منفذ MicroUSB، والآن USB Type-C.

    ومع ذلك، هناك تعليق واحد شائع، وهو أن شركة آبل تستمر في إستخدام منفذ Lightning في هواتف iPhone الخاصة بها، وفي بعض طرازات iPad، ويبدو الآن أن الإتحاد الأوروبي يُناقش ما إذا كان ينبغي عليهم إصدار قانون من عدمه يفرض على شركة آبل تغيير هذه الممارسة وإستخدام منفذ أكثر شيوعًا، مثل USB Type-C.

    من غير الواضح ما إذا كان هذا القانون سيصبح ساري المفعول وكيف يمكن أن تتفاعل معه شركة أبل. ومع ذلك، كانت الشركة دافعت سابقًا عن قرارها بعدم إجراء هذا التغيير، مشيرة إلى أنه سيجعل العديد من أجهزتها عتيقة والتسبب أيضًا في الكثير من النفايا الإلكترونية. ولن تكون هذه هي المرة الأولى التي يدعو فيها الإتحاد الأوروبي الشركات إلى العمل معًا وإستخدام معيار أكثر شيوعًا.

    وتردد الأنباء ان "أبل " تتطلع للانتقال في النهاية إلى USB Type-C حيث نجحت لوحيات iPad Pro بالفعل في هذا الإنتقال، ومع تخلي حواسيب MacBook المحمولة عن المنافذ القديمة لصالح USB Type-C، ومن قمة فان الأمر مجرد مسألة وقت .

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن