الذكاء الاصطناعي يتنبأ باصطدام ١١كوكب حول الأرض

  •  

     حدد الذكاء الاصطناعي 11 كويكبًا لم تصنفه ناسا من قبل ضمن الكويكبات الخطرة، وقطرها أكبر من 100 متر، أي أن اصطدامها بالأرض يعادل إطلاق مئات الأسلحة النووية، وقد يؤدي إلى تدمير مدن بأكملها. وركز العلماء على الكواكب التي قد تصل إلى مسافة 7.5 مليون كيلومتر من الأرض، ونشروا تفاصيل الدراسة في ورقة نشرت في دورية آسترونومي آند آستروفيزيكس.

    ولا يشكل أي من هذه الكويكبات تهديدًا وشيكًا للأرض، وستكون أقرب نقطة لكل منها من الأرض بين عامي 2131 و2923، أي بعد مئات الأعوام.

    استخدم الباحثون حاسوبًا فائقًا، وسرّعوا الزمن بصورة افتراضية في محاكاة لعشرة آلاف عام من الحركات المدارية لكواكب النظام الشمسي، ثم عكسوا المحاكاة، وحددوا الكويكبات التي قد تصطدم بالأرض في المستقبل، وتتبعوا مواقعها ومداراتها بدقة.

    وقال سيمون بورتيجيس زفارت من جامعة ليدن في بيان «إن عدنا إلى الوراء في المحاكاة، فسنرى الكويكبات تهبط على الأرض، وهكذا نستطيع إنشاء مكتبة من مدارات الكويكبات التي قد تصدم الأرض.»

    واستخدم العلماء هذه المحاكاة لتدريب شبكتهم العصبونية، والتي استخدموها لاحقًا للبحث عن أنماط في بيانات الكويكبات المحاكاة التي قد تضرب الأرض في النهاية.

    وللتأكد من قدرة الذكاء الاصطناعي على اكتشاف الكويكبات التي قد تصطدم بالأرض، اختبر الفريق الشبكة العصبونية على بيانات معروفة تتضمن 2000 كويكب من الكويكبات التي أدرجتها ناسا. وبلغت دقة الشبكة العصبونية 90.99% في تحديد الكويكبات الخطرة وغير الخطرة.

    ويعمل الفريق اليوم على تحسين دقة هذه الشبكة العصبونية.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن