اطلاق حملة الكترونية " مقاطعة هواوي" على شبكات التواصل الاجتماعي

  •  

    كتب : باسل خالد

     

    يبدوا ان لسان حال شركة " هواوي" يردد ان المصائب لا تأتي فرادي فعلي حين ان ازمتها مع الادارة الامريكية مازالت قائمة نتيجة فرض حظر على منتجاتها من الدخول الى السوق الامريكي لاسيما معدات  الجيل  الخامس من شبكة الاتصالات تواجه الشركة باطلاق حملة من جانب بعض رواد شبكات التواصل الاجتماعي العالمية لمقاطعة هواوي 

     

     "وتحت عنوان هاشتاج مقاطعه _ هواوي " أصبح متداولا، منذ امس الجمعة، ضد شركة الهواتف الذكية الصينية، بين المغردين في مصر والمملكة العربية السعودية.

    وانتشر هاشتاج "مقاطعه_هواوي"، بعد أن شارك الحساب الرسمي لـ"هواوي" بالعربية، إعلانا جديدا لها، تظهر فيه الإعلامية الأردنية، علا الفارسى ، وهي تروج لأحد هواتفها الذكية، وذلك بعد اختيارها كوجه إعلاني لها في المنطقة العربية.

    واعتبر مطلقو الهاشتاج، أن اختيار "هواوي" لعلا الفارس غير موفق، بعد انضمامها للعمل لصالح شبكة "بي إن"، التابعة لشبكة "الجزيرة" القطريةوهي التى كانت تعمل فى قناة MBC " السعودية وتركتها على اثر كتابة تغريدة على حسابها ضد الرئيس الامريكي .

    وأمام حملة مقاطعة "هواوي" في المنطقة العربية، حذف حساب "هواوي" بالعربية التغريدة التي تضم إعلان علا الفارس، المتعلق بهاتف "هواوي ميت 30 برو"، الذي يعمل بشبكة الجيل الخامس.

    ويبدوا ان اسلوب هواوي فى دعهمها للمؤثرين والبلوجرز ، الذين كانت تعتمد عليهم "هواوي" خلال السنوات الماضية ، وتقدم لهم كافة انواع الدعم المالي لمساندتها لم يستطيعوا ان يقدموا لها اى شئ في ظل سياسة فاشلة ومتخطبة ابتدعتها شركة " هواوي " تخلط فيها الاوراق بين التسويق والاعلام .

    وعلى المستوي السوق المصري كشفت الدراسة التي اعدتها مؤسسة   " Canalys " ، المتخصصة في مجال الأبحاث التكنولوجية، عن السوق المصري للهواتف المحمولة خلال الربع الاخير من عام 2019 عن   احتلال  شركة "سامسونج" المرتبة الأولى بحصة 29 % ومعدل نمو 191 % في حين جاءت شركة " أوبو " في المركز الثاني بحصة 27 % وبمعدل نمو 174 % واحتلت شركة " ترانسيشن هولدينج " المرتبة الثالثة بحصة 15 % ومعدل نمو 78 % في حين جاءت شركة " هواوي " في المركز الرابع بحصة 12 % وبمعدل تراجع سلبي 10 % .

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن