استخدام أذرع روبوتية لالتقاط الصواريخ في الفضاء

  • وصلت كبسولة سبيس إكس دراجون إلى محطة الفضاء الدولية يوم الإثنين 9 مارس 2020 بعد إطلاقها على متن صاروخ فالكون 9 من قاعدة كيب كانافيرال مساء الجمعة الماضية، والتقطها رواد الفضاء باستخدام الذراع الروبوتية. وحملت الكبسولة 1950 كيلوجرامًا من الأطعمة والأدوات العلمية وقطع الغيار. وتعد هذه المرة الأخيرة التي سيستخدم فيها رواد الفضاء الذراع الروبوتية لالتقاط الكبسولة، لأن شركة سبيس إكس طورت تصميمًا جديدًا من كبسولة دراجون يلتحم بصورة آلية مع محطة الفضاء الدولية.

    واستخدمت رائدة الفضاء جيسكا ماير الذراع الروبوتية لالتقاط كبسولة سبيس إكس دراجون بعد اقترابها لمسافة 12 مترًا من محطة الفضاء الدولية في الساعة 6:25 صباحًا بالتوقيت الشرقي القياسي للولايات المتحدة الأمريكية خلال تحليق المحطة على ارتفاع 421 كيلومترًا فوق المحيط الهادي.

    ونفذت كبسولات سبيس إكس دراجون 20 رحلةً إلى محطة الفضاء الدولية، وكانت أول هذه الرحلات في شهر مايو/أيار 2012. وقالت ماير «تمثل رحلة الكبسولة الحالية نقطة تحول، لأنها آخر رحلة تتضمن استخدام الذراع الروبوتية لالتقاطها، فالرحلات المستقبلية ستعتمد على تصميم جديد يلتحم بالمحطة بصورة آلية.», 



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن