بقيمة 126 مليار دولار بحلول 2025 : سوق برمجيات الذكاء الاصطناعي العالمي سينمو خمسة أضعاف

  • كتب : نيللي على – محمد شوقي

    كشفت تقرير لشركة " تراكتيكا الأمريكية " إن سوق برمجيات الذكاء الاصطناعي يُرجَّح أن يشهد نموًا يصل إلى 5 أضعاف بقيمة 126 مليار دولار بحلول العام 2025.

    وقال موقع ليرنبوندس البريطاني إن ضخامة البيانات وتعقيدها الكبير أجبر شركات عدة في مختلف القطاعات، على الاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز نموها، وسط توقعات بأن أن يعتمد عامل من كل خمسة عمال، في الوظائف غير الروتينية، على الذكاء الاصطناعي ولو جزئيًا.

    ويُرجَّح أن يستمر هذا التوجه على مدى الأعوام المقبلة، في ظل ارتفاع القيمة السوقية لبرمجيات الذكاء الاصطناعي العالمية من 22.6 مليار دولار في العام 2020 إلى 126 مليار دولار بحلول العام 2025.

    وبدأت تأثيرات الذكاء الاصطناعي بالظهور، محدثة ثورة في الصناعات في جميع أنحاء العالم، ما يساعد الشركات على تحسين كفاءتها وجودتها وسرعتها. ويساعد الذكاء الاصطناعي باستخدام الأتمتة والتعلم العميق للآلات ومعالجة اللغات الطبيعية، في انسيابية العمليات التجارية وصنع القرار والتنبؤ بالتوجهات.

    وذكرت شركة تراكتيكا الأمريكية إن قيمة صناعة برمجيات الذكاء الاصطناعي العالمية بلغت 10.1 مليار دولار في العام 2018، وتضاعفت القيمة السوقية إلى 22.6 مليار دولار على مدى العامَيْن الماضيَيْن. ومن المتوقع أن تشهد الأعوام القليلة المقبلة نموًا ملحوظًا في صناعة برمجيات الذكاء الاصطناعي بأكملها، مع ارتفاع القيمة السوقية بأكثر من خمسة أضعاف بحلول العام 2025.

    وتهيمن أمريكا الشمالية على صناعة برمجيات الذكاء الاصطناعي في العالم، وتقود السوق شركات عملاقة مثل آي بي إم ومايكروسوفت وجوجل، وسط توقعات بتجاوز حجم سوق أمريكا الشمالية 9.8 مليار دولار هذا العام وأن يستمر في النمو ليصل إلى أكثر من 51.5 مليار دولار في الأعوام الخمسة المقبلة.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن