جامعة "النيل" الأهلية تطلق برنامج الذكاء الإصطناعي لطلاب مرحلة البكالوريوس

  • كتب : نيللي علي – وسيم إمام

    اطلقت كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة النيل الأهلية برنامج الذكاء الاصطناعي لطلاب مرحلة البكالوريوس مبنيا على نظام الساعات المعتمدة؛ويشترط البرنامج أن يتم قبول الطلاب بداية من العام الدراسي القادم .

    من جهته أكد الدكتور طارق خليل ـ رئيس جامعة النيل الأهلية ؛ أن البرنامج سيكون رائدا باحتوائه على أفضل المسارات التعليمية والبحثية والتطبيقات التقنية في المجالات الناشئة والتي تعتمد على الذكاء الإصطناعي على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

    من جهته قال الدكتور وائل عقل ـ نائب رئيس جامعة النيل للشئون الأكاديمية ، إن برنامج الذكاء الاصطناعي يهدف إلى إعداد جيل من المتخصصين المتميزين في مجال الذكاء الاصطناعي ومجالاته الفرعية ؛ كتعلم الآلة وتطبيقاتها في الرؤية بالحاسب ؛ والتعرف على الأنماط ونظم المعلومات الذكية في الصحة والنقل ؛ وكذلك نظم معالجة اللغات الطبيعية ؛ونظم التوصية والمدن الذكية .

    من ناحية اخري أشار الدكتور أحمد حسن ـ عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب بجامعة النيل الأهلية ؛ أن البرنامج سيقدم مستوى تعليمي متميز للطلاب ؛ بالإضافة لوضع برامج بحثية قوية لمواكبة التطور المستمر والسريع في هذا المجال ؛بجانب تعزيز نوع من الشراكة الوثيقة مع الصناعة المحلية والعالمية ؛ وهو ما سيساهم في تطوير الصناعة وخدمات الحوسبة المتخصصة للمجتمع الصناعي في مصر وخارجها.

    أضاف الكلية قامت بتقديم وإنشاء برنامج الذكاء الإصطناعي (Artificial Intelligence) تماشيا مع معدلات التطور فى علوم الحاسب وتطبيقاته في هذا المجال ؛ ونظرا لطبيعة البرنامج واعتماده على العلوم الأساسية للحاسبات والرياضيات وتطبيقاتها ، فسيعتمد البرنامج على توفير المقررات الأساسية في تلك العلوم مع توفير أساس صلب للطلاب في مجال المعلوماتية والذكاء الإصطناعي شاملا علوم الحاسب وفروعه.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن