سلطنة عُمان تطلق أكبر مشروع مستقل للطاقة الشمسية في البلاد

  • تمكنت سلطنة عُمان من توفير التمويل اللازم لتشغيل محطة عبري2، أكبر مشروع مستقل للطاقة الشمسية في البلاد، في إطار استراتيجية السلطنة الرامية إلى تحقيق الاستدامة في الطاقة، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري والتغلب على عقبات ارتفاع أسعار النفط وتذبذب إمدادات الغاز الطبيعي.

     

    وتوصل التحالف المكون من شركة أكوا باور السعودية للطاقة، ومؤسسة الخليج للاستثمار، وشركة مشاريع الطاقة البديلة آيبك، إلى اتفاق الإغلاق المالي للمشروع الذي ستصل قدرته الإنتاجية إلى 500 ميجاواط.

     

    وقال بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، يوم الثلاثاء 24 مارس/آذار الجاري «بنجاحنا في التوصل إلى اتفاق الإغلاق المالي في ظل هذه الظروف الصعبة، أثبتنا وشركاؤنا تصميمنا وعزمنا على المضي قدمًا في تنفيذ المشروع ومواصلة جهودنا لتقديم أفضل أداء على الرغم من الصعوبات والقيود التي شهدتها الفترة الأخيرة

     

    ويُتوقَّع أن تزود المحطة، الواقعة على بعد 300 كيلومتر غرب العاصمة العُمانية مسقط، عند وصول إنتاجيتها إلى ذروتها، 33 ألف وحدة سكنية بالطاقة، وتقلل نحو 340 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كل عام، وتزيد إمدادات الطاقة في السلطنة.

     

    وخلال الأعوام الأخيرة، شهدت السلطنة مساعٍ حكومية حثثيثة لاستثمار الطاقة النظيفة، وتخفيض الاعتماد على الوقود الأحفوري لإنتاج الكهرباء، وأطلقت مطلع العام 2018، مشروع «مرآة» أحد أضخم مشاريع الطاقة الشمسية عالميًا، في محافظة ظفار جنوب البلاد، بهدف توليد نحو 1021 ميجاواط من الطاقة الحرارية، لتُستخدَم في توليد بخارٍ يفصل النفط الثقيل عن الخفيف، ما يسهل عملية استخراجه من حقل أمل النفطي.

     

    ومنذ اكتشاف الحقل اعتمدت عملية الفصل بين النفط الثقيل والخفيف فيه على البخار الناتج عن حرق الغاز الطبيعي، وتأمل وزارة النفط والغاز العُمانية أن يوفر المشروع حلًا مستدامًا لتوليد البخار المُستخدَم. ونفذت المشروع شركة تنمية نفط عُمان بالشراكة مع شركة جلاس بوينت سولار الأمريكية؛ وأشارت شركة تنمية نفط عُمان إلى أن المشروع يوفر بعد استكماله 5.6 تريليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز الطبيعي سنويًا؛ وهي كمية يمكن الاستفادة منها في توفير الكهرباء للمنازل لأكثر من 209 آلاف شخص في السلطنة، ويساهم في خفض انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 300 ألف طن سنويًا. ويضم المشروع، الذي انطلق العمل به قبل نحو ثلاثة أعوام، 36 بيتًا زجاجيًا، وتبلغ المساحة الكاملة له مع جميع مرافقه 3 كيلومترات مربعة أي ما يعادل أكثر من 360 ملعب كرة قدم



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن