وزيرة البيئة تتابع التخلص الآمن من المخلفات الطبية

  • تابعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة جهود الوزارة في الحد من بؤر التلوث والتخلص الآمن من المخلفات الصلبة والبلدية والمخلفات الطبية والتى تتم بالتنسيق مع الجهات المعنية لمواجهة الحالة الطارئة التي تواجهها البلاد في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد حفاظا على صحة المواطنين وسلامتهم.

     

    وأوضحت الوزارة - في بيان اليوم - أن الفروع الإقليمية لوزارة البيئة وإدارة التفتيش البيئي قامت بالمرور على ٣٥ منشاة طبية تشمل عددا من المستشفيات والمراكز والمعامل الطبية بعدد من المحافظات وذلك للتأكد من التعامل السليم مع النفايات الطبية والتخلص منها بالطرق الصحية السليمة، وجارى المتابعة بشكل مستمر لتلافي الملاحظات التى تم رصدها بعدد من المنشأت بالتنسيق مع مديريات الصحة ومسئولى المستشفيات وادارات المخلفات بمختلف المحافظات.

     

    وفيما يخص التعامل مع المخلفات الصلبة، أشارت الوزارة إلى أن جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة يكثف أعماله للسيطرة على مقالب القاهرة والجيزة للحد من التلوث الناتج عن تلك المقالب، حيث قامت محاور التفتيش اليومي بالمرور على مقالب القطامية ، الوفاء والأمل ، الطوب الرملي ،والعبور ومقلب السلام وتبين استقرار الأوضاع بها واتباع عمليات التغطية بشكل سليم.

     

    كما قامت وحدة الرصد والمتابعة بجهاز تنظيم إدارة المخلفات بمتابعة عدد من الأحياء بالمنطقة الشرقية بالقاهرة(حى مصر الجديدة) حيث تم رصد ٢٦ بؤرة، كما تم رصد بؤرة بالدقي بمحافظة الجيزة وتم إبلاغ الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة لإزالة البؤر المرصودة، وجاري المتابعة للتأكد من أعمال رفع المخلفات أولاً بأول من الشوارع.

     

    وناشدت وزيرة البيئة المواطنين بضرورة تفادي الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى، نظرا لما تمر به حالة الجو من تأثر سلبي نتيجة لنشاط الرياح مثيرة للأتربة والرمال، بالإضافة إلى متابعة الإرشادات الطبية والوقائية للحفاظ على الصحة العامة، لمنع انتشار كورونا والعبور بأمان من هذه المحنة الطارئة.

     

    وأكدت أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تتلقى على مدار الساعة أي شكاوى خاصة بالمواطنين متعلقة بأي مصدر من مصادر تلوث الهواء وذلك عن طريق الخط الساخن للشكاوى 19808 أو التواصل عبر الواتس اب على رقم 01222693333.

     

    جدير بالذكر أن منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء يتم من خلالها استقبال الشكاوى وتسجيلها وإرسالها عبر البوابة الإلكترونية على الانترنت من خلال الموقع الالكتروني www.shakwa.eg وتطبيق الهاتف المحمول "في خدمتك" أو عبر الخط الساخن لمجلس الوزراء 16528 وأرقام الواتس آب المخصصة لتراكمات القمامة 01555525444 – 01555516528 .

     

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن