"النقد الدولي": التكنولوجيا أهم أدوات محاربة "تسونامي" كورونا .. و9 تريليونات دولار خسائر متوقعة

  • كتب : محمد شوقي

    اكد صندوق النقد الدولي أن وباء "كوفيد-19 "يدفع بالاقتصاد العالمي في اتّجاه ركود عميق هذا العام متوقعا تراجع الناتج العالمي بنسبة 3%. ، حيث ستبلغ الخسائر المالية نحو 9 تريليونات دولار خلال عامين بما يوازي حجم اقتصادي ألمانيا واليابان ،وبحسب تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عن "صندوق النقد" سيكون بإمكان الاقتصاد العالمي تحقيق انتعاش بنسبة 5.8% في 2021 إذا تم احتواء الفيروس وعادت الحركة الاقتصادية لطبيعتها وتعظيم الاستفادة من الحلول التكنولوجية لتيسر مختلف نواحي الحياة.

    وتوقّع التقرير انكماش الاقتصاد الأمريكي بنسبة 5.9%، لكنه توقّع في الوقت ذاته تعافيه العام المقبل مع نمو نسبته 4.7% ومع ذلك، حذّر صندوق النقد الدولي من "وجود مخاطر كبيرة من نتيجة أسوأ" جرّاء "الضبابية الشديدة حيال مدى قوّة التعافي" في وقت فرضت إجراءات إغلاق في معظم دول العالم في ظل الجهود الرامية لاحتواء الوباء ومنع انهيار أنظمة الرعاية الصحية.

    وفيما يتعلق باقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توقع الصندوق انكماشا بنسبة 3.3%، هذا العام على خلفية إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد وتراجع أسعار النفط، في أسوأ أداء منذ أربعة عقود.

    وقال صندوق النقد الدولي إن جميع الدول العربية ستهبط اقتصاداتها إلى المنطقة الحمراء (الانكماش الاقتصادي) هذا العام باستثناء مصر، وستبقى وحدها في المستوى الإيجابي مع نمو بنسبة 2.0 %، ، فيما يتجه الاقتصاد في السعودية إلى انكماش بنسبة 2.3%.

    وبحسب التقرير، فإنه من المتوقع أن ينتعش اقتصاد الشرق الأوسط الذي نما بنسبة 1.0 %، العام الماضي، بنسبة 4.2 % عام 2021 وشدّد الصندوف على أن "عدم اليقين الشديد" يحيط بتوقعاته لأن التداعيات الاقتصادية للوباء تعتمد على عوامل يصعب التنبؤ بها، بما في ذلك مسارات المرض وإجراءات احتوائه.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن