كوكب جديد يشبه كرة القدم خارج المجموعة الشمسية

  • اكتشف فريقٌ دولي من علماء الفلك كوكب جديد خارج المجموعة الشمسية تعرض شكله للتشوه حتى أصبح يشبه كرة القدم بسبب الجاذبية الشديدة للنجم القريب منه.

    وقال دراكي ديمينج، عالم الفلك في جامعة مريلاند والمؤلف المساعد للبحث الذي نشر في دورية أسترونوميكال جورنال يوم الخميس الماضي عن هذا الكوكب الغريب، في بيانٍ صحافي «يمثل هذا الكوكب نموذجًا لكواكب المشتري الحارة التي تتعرض لكميات ضخمة من الإشعاعات من النجوم القريبة منها ما يجعلها شبيهة لتلك النجوم

    اكتشف العلماء كوكبًا حارًا جدًا يسمى دبليو إيه إس بي-121بي يدور حول نجم يبعد عن الأرض نحو 90 سنة ضوئية باستخدام تلسكوب هابل الفضائي في العام 2015، لكنهم وجدوا مؤخرًا ملاحظات جديدة جعلتهم يعيدوا دراسة الكوكب.

    وقال ديمينج «لاحظنا أن الكوكب يتبخر بسبب تأثير النجم القريب منه ورأينا ذرات المعادن تهرب من الغلاف الجوي للكوكب وتتفاعل مع مجاله المغناطيسي. ما يمثل فرصة لملاحظة جوانب فيزيائية جديدة وفهمها

     

    كواكب المشتري الحارة نوع من الكواكب الغازية العملاقة التي تدور في مدارات قريبة جدًا من النجوم ما يؤدي إلى ارتفاع حرارتها بصورة كبيرة. ويمثل كوكب دبليو إيه إس بي-121بي نموذجًا لهذه الكواكب إذ تزيد درجة حرارته عن 2537 درجة مئوية.

    وأضاف ديمينج «على الرغم من أن ندرة هذه الكواكب لكنها مثيرة للاهتمام



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن