"كومسكوب" تطور الشبكات المُدارة عبر السحابة باستخدام حلول "روكس كلاود" المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي

  •  

    توفر منصة الخدمات السحابية إدارة متقاربة ورؤية واضحة للشبكة وضمان للخدمة

     

    كتب : محمد شوقي

    أطلقت شركة "كومسكوب" (CommScope) "روكس كلاود" (RUCKUS Cloud)، وهي عبارة عن نظام أساسي لإدارة الشبكة والمدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي ما يمكّن مسؤولي تقنية المعلومات في الشركات ومقدمي الخدمات المدارة (MSPs) من إدارة الشبكات السلكية واللاسلكية بشكل متقارب وبسهولة تامة. ومن خلال تبنيها لتقنيات التعلم الآلي (ML) والذكاء الاصطناعي (AI) والمبنية على أساس الخدمات الصغيرة القابلة للبرمجة، تدمج "روكس كلاود" إدارة اللوحة الأحادية مع رؤية الشبكة وضمان فعالية الخدمة. ما يتيح لفرق تقنية المعلومات باستكشاف الأخطاء وإصلاحها بشكل أسرع وتحسين تجربة المستخدم بشكل استباقي.

    ووفقاً لشركة أبحاث السوق "أومديا" (Omdia)، ينمو سوق الشبكات المدارة بالسحابة بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 28.7٪، حيث من المتوقع أن تصل إيرادات المعدات إلى 5.5 مليار دولار وإيرادات البرمجيات كخدمة (SaaS) عند 1.8 مليار دولار بحلول عام 2023. في حين تشكل عمليات نشر الشبكات العامة المدارة عبر السحابة 14٪ من عائدات الشبكات المؤسسية بحلول عام 2023، وفي قطاع الشبكات اللاسلكية الواي-فاي (Wi-Fi) سيتم إدارة ربع نقاط الوصول المثبتة من خلال منصة سحابية عامة.

    من جهته قال ماتياس ماتشوينسكي، كبير مديري البحوث في شبكات المؤسسات لدى "أومديا" (Omdia)، إن الشبكات تتغير بسرعة، مع تسارع النمو في المستخدمين وعناصر الشبكة والأجهزة ويقود تنوع الأجهزة إلى مستوى جديد من تعقيد الشبكة، ما يجعل من الصعب على مؤسسات تكنولوجيا المعلومات مواكبة التطورات الحاصلة. في حين توفر الشبكات الحديثة المدارة عبر السحابة وأدواتها المستندة على تقنيات التعلم الآلي (ML) والذكاء الاصطناعي (AI) أتمتة ورؤى معمقة للشبكة، والذي يعد بإعادة السيطرة على مؤسسة تكنولوجيا المعلومات وتحقيق كفاءة أكبر".

    أضاف تم تصميم منصة "روكس كلاود" باستخدام بنية تحكم في العمليات السحابية والقائمة على الخدمات الصغيرة والتي تضمن قابلية البرمجة الكاملة والتوسع والتواجد المسبق والإصلاح السريع، بالإضافة إلى طرح ميزات جديدة. تقترن "روكس كلاود" بإحكام مع "روكس للتحليل" (RUCKUS Analytics)، ما يؤدي إلى إدارة متكاملة، وضمان للخدمة، وخدمة سحابية عالية مقترنة بذكاء الشبكة التي لا تتطلب أجهزة وميزات داخلية:

    ·       إدارة سلكية ولاسلكية موحدة: تعمل تدفقات العمل وسلاستها البديهية والقائمة على مبدأ الإسراع في عمليات التوفير، والتحكم في الأماكن الكبيرة والتي تتألف من مئات أو ألاف المواقع.

    ·       التعلم الآلي (ML) والذكاء الاصطناعي (AI): تُمكّن أدوات تحليل بيانات الشبكة فرق تقنية المعلومات من الاستجابة بسرعة للمشكلات الناتجة وإيقاف حالات الشذوذ في الشبكة من الارتفاع إلى مستوى يؤثر على جودة وكفاءة الخدمة.

    ·       واجهات برمجة التطبيقات "ريست فل" (RESTful): تسمح واجهات برمجة التطبيقات المتوافقة مع واجهة برمجة التطبيقات المفتوحة المصدر (OpenAPI) مسؤولي تكنولوجيا المعلومات بأتمتة أي وظيفة للشبكة وإنشاء لوحات تحكم وتقارير مخصصة، بالإضافة إلى إمكانية دمج "روكس كلاود" بسهولة في الأنظمة الموجودة داخل المؤسسة.

    ·       لوحة معلومات مقدم الخدمة المدارة (MSP): تسمح "روكس كلاود" لمقدمي الخدمات المدارة (MSP) بتقديم خدمات ذات جودة عالية وإدارة العديد من العملاء ونيل رضاهم عن الخدمة المقدمة.

    ·       مراقبة سلامة الشبكة: يُمكن لفرق تكنولوجيا المعلومات تحديد وقياس الأداء مقابل اتفاقيات مستوى الخدمة (SLAs) التي تعكس متطلبات مستخدمي الشبكات على أكمل وجه.

    ·       استكشاف أخطاء العميل وإصلاحها عن بُعد: تُمكن هذه المنصة من إمكانية الوصول عن بُعد إلى سجل الاتصال وتحديد نقاط الفشل بوضوح، الأمر الذي يسهل عمليات الاستجابة السريعة لمشكلات الشبكة والتي يبلغ عنها المستخدم. حيث يتم تنفيذ كل هذه الأمور بغض النظر عن موقع العميل.

    ·       التخطيط والتوثيق: تضع وحدة التقرير اثنا عشر شهراً من البيانات المؤرخة في التخزين السحابي، الأمر الذي يمنح فرق تقنية المعلومات القدرة على التقاط البيانات من عنصر الشبكة وحتى مستوى الجهاز، وبالتالي تحديد الاتجاهات التي توجه القرارات المتعلقة بالشبكة.

     

    من ناحية اخرى قال برامود بادجاتي، نائب الرئيس الأول والمدير العام لمحفظة "روكس" التابعة لشركة "كومسكوب" يُمكن لعمليات تكنولوجيا المعلومات في الشركات ومقدمي الخدمات المُدارة تحقيق كفاءة كبيرة ومكاسب في تجربة المستخدم، وستستمر هذه المكاسب في التزايد مع تقديمنا تقنيات تعلم آلي (ML) وذكاء اصطناعي (AI) جديدة ستجعل الشبكة بمرور الوقت أكثر استقلالية وقادرة على تحديد وحل مشاكلها بشكل ذاتي".

    اضاف "روكس كلاود" هي عنصر أساسي في رؤية "كومسكوب" للمؤسسة والشركات حيث يتم مراقبة كل عنصر من عناصر الاتصال الموزع وموصلات الطاقة بواسطة محرك تحليلات واحد تتم إدارته من وحدة تحكم قائمة على العمليات السحابية. وتقدم "كومسكوب" بشكل منفرد كل عنصر من هذا النسيج، والذي يتضمن تقنيات تدعم خدمات الاتصال اللاسلكية الواي-فاي (Wi-Fi) والمبدلات، والكابلات الضوئية والنحاسية، بالإضافة إلى التغطية الخلوية داخل المباني.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن