79 % من الشباب العربي يحصلون على الأخبار من شبكات التواصل الاجتماعي

  • كتب : عادل فريج – محمد شوقي

    كشفت وكالة "أصداء بي سي دبليو " عن نتائج النسخة الثانية عشرة من استطلاع الرأي السنوي لرأي الشباب العربي والذي يعد من أهم الأوراق البحثية التي يتم إجراؤها في الشرق الأوسط، حيث يوفر رؤى فريدة حول مواقف وتطلعات الشريحة السكانية الأكبر في هذه المنطقة، وتزويد مؤسسات القطاعين العام والخاص ببيانات وتحليلات مهمة تساعدهم في اتخاذ القرارات الصائبة ووضع السياسات السديدة.

    وقالت دونا إمبيراتو ـ الرئيس التنفيذي العالمي لوكالة "بي سي دبليو" (بيرسون كون آند وولف) كشفت نتائج الاستطلاع أن 42% من الشباب العربي يفكرون في الهجرة إلى بلد آخر، وكانت تلك الرغبة بالمغادرة أكثر انتشاراً بنسبة (63%) بين شباب دول شرق المتوسط في لبنان والعراق وفلسطين والأردن وسوريا واليمن. وفي المقابل، كان الشباب في دول مجلس التعاون الخليجي أقل ميلاً بنسبة (13%) إلى التفكير في المغادرة. وتتمثل الدوافع الرئيسية لهذه الرغبة في الأسباب الاقتصادية (24%)، والفساد (16%)، كما تعتبر فرص التعليم والتجارب الجديدة والأمن والأمان من الأسباب المهمة لذلك أيضاً.

     ومن جهته قال سونيل جون ـ رئيس شركة "بي سي دبليو الشرق الأوسط"، ومؤسس "أصداء بي سي دبليو": "يمكن أيضاً الاستدلال على الصلة بين الاحتجاجات والفساد من النتيجة التي أجمع عليها 36% من المشاركين في الاستطلاع بأن مكافحة الفساد الحكومي هي الأولوية القصوى لضمان تقدم العالم العربي يليها إيجاد فرص عمل جيدة الأجر (32%) ودحر التنظيمات الإرهابية، وحل الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن