أكاديمية البحث العلمي تطلق أول حاضنة تكنولوجية للحرف اليدوية

  • أعلن الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا إطلاق أول حاضنة أعمال تكنولوجية لأحد أنشطة "مشروع تنمية وتطوير ريادة الأعمال المصرية" المدعوم من بنك التنمية الأفريقي في مجال الحرف اليدوية والتراثية بالوادي الجديد.

    وأشار صقر - في تصريح اليوم الاثنين - إلى أن الحاضنة تستهدف نشر ثقافة ريادة الأعمال، وتقديم خدمات الاحتضان، وتطوير الأفكار والتصميمات وإدارة الاعمال، وتقديم أفكار ابتكارية لتسويق المنتجات; للمساهمة في نهوض الصناعات المحلية التي يتميز بها سكان الواحات وإتاحة فرص عمل ورفع مستوى معيشة الفرد.

    وأوضح أن مشروع " تنمية وتطوير ريادة الأعمال المصرية" عبارة عن منحة ممولة من خلال الصندوق الائتماني متعدد المانحين للدول التي تمر بمرحلة انتقالية، وذلك من خلال بنك التنمية الأفريقي، وتأتي هذه المنحة في إطار جهود الأكاديمية للمعاونة في تنفيذ استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030 .

    كما كشف عن الميزانية المقدرة للمشروع والتي تبلغ حوالي 125 ألف يورو ، بهدف تدريب نحو 150 شابا وسيدة على مبادئ ريادة الأعمال واحتضان وتأسيس 60 شركة ناشئة.

    كما أكد أن تلك المنحة تأتي تكليلا لجهود الأكاديمية في التعاون الدولي وإدارة المنح مع الاتحاد الأوروبي والعديد من الدول والهيئات والمنظمات الدولية وخبرات الأكاديمية في مشروعات مشابهة مثل نوادي ريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية، والتحالفات التكنولوجية، ومسرعات الأعمال 101.

    وأشار إلى أن المشروع يستهدف صعيد مصر والوادي الجديد والواحات بنسبة تزيد على 50%، بهدف تهيئة بيئة مناسبة لريادة الأعمال وتمكين الشباب والسيدات لإدارة ناجحة لأعمالهم القائمة على أفكار مبتكرة، متوقعا أن يحقق المشروع عددا من النتائج منها توفير 1860 فرصة عمل مباشرة و3720 فرصة عمل غير مباشرة .

    وأضاف أن المشروع سيساهم كذلك في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لأصحاب المشاريع وتوفير منح وبناء القدرات لحوالي 480 شركة ناشئة ودعم ابتكارات جديدة وتعزيز الاندماج الاجتماعي من خلال تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر التي تستهدف المجتمعات في المناطق النائية خصوصا في الوجه القبلي والواحات.

    ودعا الشركات والهيئات المهتمة وذات الخبرة إلى تقديم خدمات الاحتضان من خلال حاضنة الحرف اليدوية بالوادي الجديد - مشروع تنمية وتطوير، والتقدم بالأوراق في موعد أقصاه 27 ديسمبر الحالي، إما باليد في مقر الأكاديمية بقصر العيني ، أو من خلال البريد الإلكتروني لشيماء هلال المدير التنفيذى للبرنامج (shaimaahelal.asrt@gmail.com) .

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن