موانئ دبي العالمية" تنضم لمبادرة نقل وتخزين وتوزيع لقاحات كورونا

  •  

    كتب : محمد الخولى

    كشفت مجموعة موانئ دبي العالمية، انضمامها إلى مبادرة نقل وتخزين وتوزيع لقاحات فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" التى أطلقتها دبي.

    وكان المكتب الإعلامي لحكومة دبي قد أعلن إطلاق إمارة دبي مبادرة عالمية جديدة حشدت من خلالها خبرات وقدرات كل من "طيران الإمارات" و"شبكة موانئ دبي العالمية" ومطارات دبي والمدينة الدولية للخدمات الإنسانية، لنقل وتخزين وتسريع توزيع اللقاحات حول العالم، مع التركيز بشكل خاص على البلدان النامية، التي أُضير سكانها بشدة من الوباء وتواجه تحديات في نقل وتوزيع المستحضرات الطبية.

    وأشار، بيان مكتب دبي، أن المبادرة تأتى بتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ودعماً لمبادرة "كوفاكس COVAX"، التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية وجهودها الرامية إلى التوزيع العادل لنحو ملياري جرعة من لقاحات "كوفيد-19" خلال العام 2021.

    وأوضحت مجموعة موانئ دبي، فى بيان صحفى، اليوم الاثنين، أن العمليات اللوجستية التي تنفذها ستسهل مهام جمع اللقاحات من مختلف مواقع التصنيع في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية والهند، ثم تسليمها إلى المطارات والموانئ البحرية والموانئ الجافة لنقلها إلى المقاصد المختلفة.

    وأشار البيان إلى استخدام شبكة مراكز التخزين والتوزيع ذات المستوى العالمي التابعة لموانئ دبي العالمية، والمتوافقة مع ممارسات التوزيع المعتمدة دولياً لتخزين اللقاحات للتوزيع في الوقت الصحيح وحسب درجات الحرارة الملائمة على المستشفيات والعيادات.

    وأضاف البيان: " ستطبق مجموعة موانئ دبي العالمية تقنيات التتبع والتعقب، مثل تقنية كارجوز فلو Cargoes Flow، لتوفير معلومات فورية عن مواقع الشحنات والتحكم المستمر في درجات الحرارة ومراقبة الشحنات".

    ولفت البيان إلى استخدام موانئ ومحطات المجموعة، بما في ذلك "ميناء جبل علي" في دبي، أحد أكبر موانئ العالم، لشحن وتخزين وتوزيع الأجهزة والمستلزمات الطبية، مثل الحقن ومسحات التعقيم.

    وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية": لن تتمكن الإنسانية من هزيمة فيروس كورونا إلا إذا أصبح من الممكن توزيع اللقاحات في كل أرجاء العالم، وإن مكانة دبي كمركز عالمي تحتم علينا مسؤولية تكامل بنيتنا التحتية وقدراتنا من أجل تحقيق هذا الهدف المشترك.

    وأضاف " لقد حافظت موانئ دبي العالمية على تدفق التجارة في كافة مراحل هذه الجائحة لضمان حصول دول العالم على الإمدادات الحيوية التي تحتاجها، وإننا فخورون باستخدام موانئنا ومحطاتنا وعملياتنا اللوجستية الذكية لتوزيع اللقاحات والأجهزة والمستلزمات الطبية والمساهمة في التغلب على الوباء ".

    وكانت مجموعة موانئ دبي العالمية قد أعلنت الأربعاء الماضي عن شراكة واسعة النطاق مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" لدعم جهود توزيع لقاحات فيروس كوفيد-19 والمستلزمات الطبية المتعلقة بها في البلدان منخفضة الدخل والشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل.

    وتعتبر الاتفاقية الموقعة بين الطرفين الأكبر من نوعها حتى الآن وتقدر قيمتها بملايين الدولارات، وتهدف إلى دعم دور منظمة اليونيسف الريادي في شراء وتوريد ملياري جرعة من لقاحات "كوفيد-19" ومستلزمات التطعيم الإضافية نيابة عن مبادرة "كوفاكس".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن