بناء أول منزل طيني بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

  •  كتب : عادل فريج – محمد الخولي

    أكملت شركة "Mario Cucinella Architects" ، الايطالية ، نموذجاً أولياً لمنزل فى بلدة ماسا لومباردا الصغيرة بإيطاليا يهدف للقيام بالأمرين معاً، وذلك عبر الجمع بين أحدث التقنيات، وأقدم المواد المستخدمة لبناء المساكن

    ويُعد المنزل، الذي يُدعى "TECLA"، أول منزل مطبوع ثلاثي الأبعاد مصنوع من الطين، ويأمل المصمم ماريو كوتشينيلا، أن يصبح تصميمه خياراً قابلاً للتطبيق لإيواء الأشخاص الذين يفتقرون إلى السكن الملائم بسبب المشاكل المالية، أو النزوح.

    وعلى مدى الأعوام القليلة الماضية، تم تصور عدد من المنازل والمجتمعات المطبوعة بالتقنية ثلاثية الأبعاد وبينما بُنيت الهياكل السابقة باستخدام الخرسانة، أو مواد تركيبية مثل البلاستيك، بُني منزل "TECLA" من التربة المتوفرة في الموقع، ممزوجةً بالماء، وألياف من قشور الأرز، ومواد رابطة.

    ويعتقد كوتشينيلا أن هذا النهج يمكن تكراره في أجزاء مختلفة من العالم، وباستخدام أي مواد محلية متاحة ولدى الطباعة بالطين بعض التحديات، إذ أنه يجف بشكل أبطأ من الخرسانة سريعة الجفاف.

    ويمكن طباعة التصميم خلال 200 ساعة، ولكن، قد يستغرق خليط الطين عدة أسابيع حتى يجف، ويعتمد ذلك على المناخ، وفقًا لكوتشينيلا ومع ذلك، فإن مرونة البرنامج في استخدام التربة المتاحة، وسهولة البناء تعني أن "TECLA" يمكن أن تكون مناسبة لتوفير السكن في بلدان مختلفة.

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن