بالتعاون بين ثلاث جهات اعلامية اوروبية : إطلاق منصة "مهاجر نيوز" باللغة البنغالية

  • كتب : باسل خالد – نهله أحمد

    يقدم مشروع مهاجر نيوز الرقمي المُوجه للمهاجرين، الذي أطلقته فرانس ميديا موند ودويتشه فيله ووكالة الأنباء الإيطالية أنسا، نسخة جديدة باللغة البنغالية، لتشكل إضافة حيوية للغات الخمس التي يتم النشر من خلالها وهي العربية والفرنسية والإنجليزية والداري والبشتو، وبالتالي بات يخاطب مروحة أكبر من القراء يشهد موقع مهاجر نيوز نجاحاً هائلاً منذ إطلاقه عام 2017 من قبل المؤسسات الإعلامية الثلاث، وينشر محتوياته باللغة البنغالية على موقعه الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي.

    أدى عدم الاستقرار الأمني في ليبيا وسوء أوضاع التوظيف في عدد من دول الخليج العربي، لا سيما في قطاعي النفط والبناء، إلى ارتفاع أعداد اللاجئين المحتملين القادمين من بنغلادش. ويشكل المهاجرون البنغال ثاني أكبر المجتمعات المهاجرة الراغبة في الوصول إلى أوروبا. وتهدف النسخة البنغالية من "مهاجر نيوز" إلى تقديم محتوى يلائم تطلعاتهم ورغباتهم في الحصول على معلومات موثوقة ومتوازنة حول بلدهم، فضلا عن الطرق التي يسلكونها أو البلدان التي يأملون بناء حياة جديدة فيها. كل ذلك سيتم من خلال نشر الموقع لمجموعة من التقارير والصور والفيديوهات والرسوم البيانية وبلغاته الست، يسعى "مهاجر نيوز" إلى محاربة المعلومات المضللة، لا سيما تلك التي يروجها المتاجرون بالبشر.  

    ويعد " مهاجر نيوز" هو موقع مُخصص للمهاجرين أينما كانوا: في بلدانهم الأصلية، على الطريق، أو في البلدان التي يتوقون إلى بناء حياة جديدة فيها. تم تصميم موقع الانترنت هذا خصيصا للاستخدام المحمول حتى يسهل على المهاجرين التواصل مع العالم الخارجي عبر الهواتف المحمولة وشبكات التواصل الاجتماعي. وهو مشروع تعاوني متعدد المنصات يشرف على إدارته ثلاث وسائل إعلام أوروبية: مجموعة فرانس ميديا موند (إذاعة فرنسا الدولية، قناة فرانس 24 وإذاعة مونت كارلو الدولية)، قناة الأخبار الألمانية الدولية دويتشه فيله ووكالة الأنباء الإيطالية أنسا. وهو مُمول بشكل مشترك مع المفوضية الأوروبية .

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن