لدعم الابتكار الزراعي وريادة الاعمال : مذكرة تعاون بين "حمدان التعليمية" والمركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا)

  • كتب : نهله مقلد

     

     

    عززت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز تعاونها مع المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا)، لتفعيل التعاون والشراكة البنّاءة بين المؤسسة والمركز. وبموجب هذه المذكرة، ستتبادل المؤسسة وإكبا المعرفة والخبرة الفنية وينظمان برامج لتنمية المواهب وبناء القدرات.

     

    وجاء التعاون من خلال مذكرة تفاهم تم توقيعها بحضور الدكتور جمال المهيري، نائب رئيس مجلس الأمناء الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز والدكتورة طريفة الزعابي، المدير العام بالإنابة للمركز وعدد من المسؤولين من كلا الطرفين.

     

    وتقضي المذكرة أن يعمل الطرفان على تطوير الأنشطة المشتركة بينهما في المجالات ذات الاهتمام المُشترك بما يحقّق الأهداف المتمثلة بتعزيز التعاون في مجال رعاية الموهوبين وفق الأسس العلمية المحدّدة من قبل  مؤسسة حمدان وتبادل الخبرات العلميّة والعملية بين الطرفين حسب التخصّصات والإمكانات المُتاحة لكل منهما وإقامة فعاليات مشتركة ومشاركة كلا الطرفين في الفعاليات ذات الاهتمام المشترك ودعوة منتسبي الطرفين من أفراد - وهم الطلبة الموهوبين من مركز حمدان بن راشد للموهبة والابتكار والمدربين والمختصين من المركز- للمشاركة في البرامج والفعاليات التي ينظمها أحد الطرفين وفقا للأنظمة المتبعة لدى كل منها والاستخدام المتبادل للخدمات التي تقدمها كل من المؤسسة والمركز ومرافق التدريب والابتكار العائدة لكل طرف والمساهمة في التسويق لفعاليات ومؤتمرات ومبادرات كل من المؤسسة والمركز وبحث أوجه التعاون في مجالات دعم البحوث والابتكار فيما بينهما والتعاون في تنفيذ برامج تعليمية ومؤتمرات وفعاليات ومسابقات ومعارض مشتركة للطلاب والشباب في مواضيع ذات اهتمام مُشترك وذلك وفقاً لاتفاقيات لاحقة يبرمها الطرفان في هذا الشأن.

     

    من جهته، قال الدكتور جمال المهيري تأتي هذه المذكرة انطلاقاً من رؤية القيادة الحكيمة والتوجيهات الاستراتيجية للدولة، وحرصاً على توطيد أواصر التعاون والتنسيق بين المؤسسة والمركز الدولي للزراعة الملحية وذلك لترسيخ علاقة الشراكة فيما بينهما والاستفادة من خبرات كل منا في جميع المجالات، مما يحقّق الأهداف الاستراتيجية لكل من المؤسسة والمركز على حد سواء. وتهدف مذكرة التفاهم إلى تفعيل التعاون الاستراتيجي بين المؤسستين من أجل تحقيق المزيد من التميز والريادة وتفعيل العديد من الأنشطة التي تدعم خطط المؤسستين في المجالات ذات الاهتمام المشترك".

    أضاف المهيري: "نحن سعداء بالتعاون مع المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا)،  حيث أننا نرى إمكانيات كبيرة لنقل خبراتنا للمركز في مجال رعاية الموهوبين، فيما سيقوم "إكبا" في دعم بناء المهارات التقنية لنا من خلال خبرات المركز الطويلة في استنباط الحلول لتحديات تتعلق بالمياه والبيئة والأمن الغذائي وغيرها".

    من جهتها قالت الدكتورة طريفة الزعابي: "يسعدنا في هذا اليوم توقيع مذكرة التفاهم مع مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز أحد شركاء إكبا الاستراتيجيين. فمن خلال هذه الاتفاقية سيقدم المركز ورش عمل وبرامج تدريبية لطلبة مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار في مجال الزراعة والبحوث العلمية وذلك من خلال التدريب العملي الخاص بالزراعة والتقنيات الحديثة في إدارة الموارد الطبيعية مما يساعد في تطوير مهارات الطلبة وبناء جيل شغوف بالعلوم والتقنيات الحديثة".

    أضافت الدكتورة الزعابي: "يفخر إكبا بإشراك طلبة مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار في مبادرة نعم إكبا - نعم لمساهمة الشباب التي تهدف لتأسيس مجتمع شبابي إماراتي يساهم في إيجاد حلول مبتكرة لمواجهة التحديات المحلية والعالمية في الأمن الغذائي والإنتاج الزراعي والاستدامة في البيئات الهامشية والمالحة وكذلك في تعزيز مشاركة جيل الشباب الإماراتي الصاعد في مجالات البحث والتطوير العلمي لتعزيز موهبة الابتكار لديهم، مما ينعكس على زيادة التنوع الحيوي ودعم ريادة الأعمال الزراعية في الدولة. ويتطلع المركز لتنفيذ البرامج التعليمية بالتعاون مع مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز في مجال رعاية الموهوبين".

     

    وتحرص مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز على تفعيل التعاون الاستراتيجي مع مختلف الجهات الفاعلة داخل وخارج دولة الإمارات من أجل تبادل الخبرات والرؤى وتطبيق أحدث الآليات، بما يخدم رؤيتها المتمثلة في الارتقاء بكامل المنظومة التعليمية وإيجاد نموذج عالمي رائد لبناء الإنسان ودعم الجهود الوطنية في خلق جيل من القادة والمبتكرين لإيجاد حلول لمختلف التحديات التعليمية المستقبلية.

    وبموجب الاتفاقية، ستقوم مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم بعقد وتنظيم ورش توعوية للمختصين والمستهدفين في البرامج التخصصية للموهوبين حسب طلب واحتياجات المركز. كما سيقوم المركز بتحديد المختصين من ذوي الكفاءة في التعامل مع الطلبة لتفعيل برامج الموهوبين بحسب طلب واحتياجات مؤسسة حمدان وتوفير جلسات تعريفية وإشراك طلبة مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار في مبادرة "نعم إكبا – نعم لمساهمة الشباب" ورعاية وتبني ابتكارات طلبة مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار وذلك عبر إتاحة الفرصة لأولئك الطلبة وعرض ابتكاراتهم وبحوثهم في الملتقيات أو البرامج العلمية التي يقوم مركز إكبا بتقديمها وتعريف طلبة مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار بنطاق عمل مركز إكبا من خلال الزيارات الافتراضية والميدانية وتقديم ورش عمل وبرامج تدريبية لطلبة مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والابتكار في مجالات اختصاص إكبا والتي تشمل تقييم الموارد الطبيعية، والتكيف مع التغيرات المناخية، وإنتاجية المحاصيل وتنويعها، والزراعة المائية ، والطاقة الحيوية، وتحليل السياسات وغيرها.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن