للمرة الاولى فى مصر : " Bee Smart Payments " تطلق حلول التكنولوجيا المالية باستخدم تقنية "بلوك شين"

  • كتب : محمد شوقى

     

    في إطار عملها على توسع خدماتها في جميع أنحاء الجمهورية وتطوير عمليات السداد الإلكتروني المختلفة، أعلنت شركة Bee، لحلول الدفع الإلكتروني والتحول الرقمي، عن كونها أول شركة دفع الكتروني في مصر تعمل بتقنية بلوك شين.

     

    من جهته قال مظفر كاميلوف، العضو المنتدب لشركة Bee "إن اعتماد تقنية  Block chainبلوك شين في أنظمة الدفع الالكتروني يحول دون العبث بالبيانات ويضمن الحماية ضد أي أنشطة لتسجيل أو تغيير البيانات، حتى من قبل المستخدمين المعتمدين للنظام."  كما أضاف "ان منصات الدفع الالكتروني (النظير-إلى-النظير) تمثل خطوة واعدة في تعزيز دور الوسطاء، مثل البنوك وشركات بطاقات الائتمان ، فتمكن العديد من الأشخاص "الغير مصرفيين" من الاستفادة من الشمول المالي."

     

    إذاً، ما هي تقنية البلوك شين؟ قد نقول ببساطة إنّ البلوك شين (block chain)، والّتي تعرف باللغة العربية باسم "سلسلة الكتل" هي البيانات الّتي يتم تخزينها والحفاظ عليها من خلال شبكة لا مركزية من أجهزة الحاسب. بحيث لا يمكن تغيير السجل بأثر رجعي دون تغيير جميع الكتل اللاحقة وإجماع الشبكة على ذلك. -فالبلوك شين غير قابلة للتعديل، حيث أنّ أي تغيير عليها يتطلب قوة حوسبية هائلة، كما أنّ بلوك شين تصبح أكثر أماناً كلما زادت أقدميتها.

     

    اذ تمتاز تقنية بلوك شين بالشفافية واللامركزية، حيث لا يوجد سلطة مركزية تحكمها على خلاف قواعد البيانات التقليدية الّتي يمكن حجبها ومراقبتها من قبل مالِكها. ويمكن للبلوك شين الحفاظ على فعاليتها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في حال حدوث أي خلل في الشبكة.

    وجميع هذه الميّزات تبعث الثقة في تحويل إجراءاتنا اليومية الروتينية إلى إجراءات أكثر فاعليةً، وشفافيةً، وسرعةً، وأقلّ تكلفةً. بلوك شين تقنية سلسة تكتسب حاليا زخما في مختلف الصناعات بما في ذلك الخدمات المصرفية والخدمات المالية والبيع بالتجزئة والرعاية الصحية والتصنيع والقطاعات الحكومية من بين قطاعات أخرى.  

    وتعد "  Bee " هي أول منصة للدفع الالكتروني في مصر تقوم بتطبيق تقنيةBlock chain ، حيث تعمل بحواسب خادمة مملوكة بالكامل للشركة ومتواجدة داخل مصر، وليس حلا قائما على تقنية السحابة (Cloud Based Solution). ومن حالات الاستخدام الرئيسية لتقنية Block chain  ان الجهة المنظمة يمكن أن تتلقى عقدة الخادم (server node) للتحقق من صحة إدخال البيانات.

     

    صناعة المدفوعات تتطور بوتيرة متسارعة.

    على مدى العقد الماضي تغير مشهد المدفوعات بشكل كبير مما أدى إلى خلق نظام دفع أكثر نضجا واستقرارا، وهو دليل واضح على كيفية تفاعل المستهلك مع التكنولوجيات الجديدة ووسائل التواصل الاجتماعي، مما ادى إلى تطور قدرات الدفع في كل مكان وفي أي وقت.

    وقد استجابت Bee لهذا الاتجاه من خلال استثمار الوقت والمال في استكشاف التقنيات الجديدة مثل التطبيقات الرقمية وتطبيقات الهاتف المحمول في محاولة لرقمنة المدفوعات. 

    وتعد " بلوك شين" هي تقنية سلسة تكتسب حاليا قبول واسع في مختلف الصناعات بما في ذلك الخدمات المصرفية والخدمات المالية والبيع بالتجزئة والرعاية الصحية والتصنيع والقطاعات الحكومية من بين قطاعات أخرى.

     

    ومن جهته أكد المهندس أيمن الدسوقي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Bee "يبحث قادة السوق في جميع المجالات باستمرار عن حلول تكنولوجية جديدة للبقاء في مقدمة المنافسة في السباق لتلبية احتياجات العملاء المتنامية باستمرار، وصناعة المدفوعات ليست استثناء.

     

    ففي الآونة الأخيرة ، شهدت صناعة المدفوعات عددا متزايدا من المدافعين عن اعتماد تقنية  block chain نظرا لقدرتها على تعزيز دور الوساطة في تنفيذ عمليات الدفع الالكتروني بسرعة وسلاسة. ففي ابتكار، نعمل على تطوير المعايير الرئيسية التي يجب أن تتبعها التكنولوجيا المالية لاعتماد تكنولوجيا يلوك شين في معالجة المدفوعات بطرق رقمية أسرع وأرخص وأكثر امانا.”

     

    ونقوم في شركة Bee بتطوير تطبيق دفع سهل الاستخدام وغني بالميزات مدعوم بتقنية بلوك شين" ،قال أحمد عوني، رئيس قطاع التسويق "لن يتمكن المستخدمون من الاستفادة من دفع الفواتير العادية فحسب، بل سيتمكنون أيضا من تجربة خدمات التمويل متناهي الصغر واستخدام المحافظ الإلكترونية، وإنشاء بطاقات الدفع الافتراضية بسلاسة، وإجراء مدفوعات آمنة للأصدقاء مباشرة من تطبيق واحد.

    هذا ابتكار يمتد إلى ما هو أبعد من مجتمع التشفيرCrypto ومفتوح للجميع. كما اتبع: أن التطوير المستمر لخدمات الدفع الالكتروني لدى شركة Bee أتاح فرصة كبيرة للتعاون مع المؤسسات المصرفية وتوسيع قاعدة تقديم الخدمات المالية لأكبر عدد ممكن من المستخدمين من كافة الفئات العمرية نظراً لسهولة التعامل مع التطبيقات المقدمة.”

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن