الدوله تطلق مشروع لتحويل النفايات الصلبة إلى غاز باستخدام الذكاء الاصطناعى

  • أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تنفيذ مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب، مشروع بحثي لتحويل النفايات الصلبة إلى غاز، باستخدام تكنولوجيا ذكية مميكنة بالكامل.

    وأكد عبدالغفار، في بيان أصدره  أهمية دعم المشروعات البحثية الجديدة التي تعمل على فتح آفاق علمية وبحثية مبتكرة لدعم الخطة الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030.

    من جانبها، قالت الدكتورة منى عبداللطيف القائم بأعمال مدير المدينة إن مشروع "التغويز الذكي للنفايات الصلبة" ممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ويسعى إلى بناء وحدة تغويز بحثية كنموذج لإدارة النفايات الصلبة باعتبارها إحدى أهم الأولويات للدولة لما تشهده من تحول كبير في منظومة المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة.

    وأضافت أن المشروع يعتمد على استخدام التقنيات الحديثة المستخدمة لإدارة النفايات الصلبة وتحويلها إلى منتجات مفيدة مثل عملية تحويل النفايات الصلبة لغاز (عملية التغويز).

    وأشارت إلى أن المشروع يهدف إلى إدخال تكنولوجيا ذكية مميكنة بالكامل بغرض تغويز النفايات الصلبة البلدية لإنتاج الغازات المخلقة، والمنتجات البتروكيميائية، والأسمدة، والفحم الحيوي.

    بدورها، أكدت الدكتورة منى عثمان القائم بأعمال عميد معهد بحوث البيئة والمواد الطبيعية والباحث الرئيسي للمشروع، أن عمليتي الإنتاج والتنقية للغاز الناتج تعتمد على نسبة المركبات الكربونية في النفايات المستخدمة كمخزون، لتغذية الجهاز المسئول عن تحويل النفايات الصلبة لغاز، وتتوقف هذه النسبة بشكل كبير على جودة عملية فرز تلك النفايات، لذا تم تطبيق العديد من الجهود لفرز النفايات الصلبة باستخدام تقنية أجهزة الاستشعار، إلا أن هذه التقنية تعاني من انخفاض الدقة ومن تلف الأجهزة، لافتة إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يقدم حلولا أكثر مرونة في جودة عملية الفرز.

     

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن